اللوحات الأم الجديدة توفر منفذي فيديو مصغرين يدعم الواحد منهما درجة وضوح 2كي (غيغابايت)

أعلنت شركة غيغابايت التايوانية المتخصصة في صناعة اللوحات الأم وبطاقات الرسوميات عن سلسلة جديدة من لوحاتها الأم التي تحتوى على واجهتي توصيل "ثندربولت" قادرة على دعم شاشات العرض ذات درجة الوضوح "4كي"، وذلك من خلال منفذي فيديو مصغرين يستطيع كل واحد منهما توفير درجة وضوح "2كي".

ويقصد بكلمة "كي" القيمة "ألف"، وفيما يتعلق بالشاشات فإن درجة وضوح "4كي" تعني أن الشاشة تملك كثافة نقطية أفقية تبلغ نحو أربعة آلاف بكسل. أما درجة الوضوح الفعلية فتبلغ في المعدل نحو 4096×2160 بكسل (8.8 ميغابكسل). أما شاشات "2كي" فتبلغ درجة وضوحها نحو 2048×1080 بكسل (2.2 ميغابكسل).

ويحتاج عرض صور بتلك الكثافة العالية إلى منافذ سريعة قادرة على نقل الرسوميات عالية الوضوح والبيانات بسرعة فائقة، وهنا تأتي تقنية ثندربولت التي تتيح سرعة نقل بيانات تصل إلى 10 غيغابايت في الثانية، أي أن واجهتي ثندربولت تستطيعان نقل 20 غيغابايت في الثانية.

وقالت الشركة إنه تم اختبار اللوحات الجديدة بنجاح فى مقر غيغابايت بمدينة طوكيو في اليابان، باستخدام شاشة العرض عالية الوضوح "FDH3601" من شركة "إيزو" المصممة للاستخدام في متابعة الطائرات والملاحة الجوية والخدمات الجيوفيزيائية.

وتعليقا على هذا الحدث قال تيم هاندلي نائب مدير تسويق لوحات غيغابايت الأم، إن أهم ما يميز هذه اللوحات المستخدمة فى الحواسيب هو قدرتها على توفير تقنيات جديدة متطورة تحقق أداء فائقا يتناسب مع المستجدات المتلاحقة في عالم اليوم، وهنا تأتي أهمية توفير واجهات توصيل ثندربولت لتواكب التطور في الشاشات ذات الوضوح 4كي.

وتدعم كل واجهة من واجهتي ثندربولت درجة الوضوح 2كي، وبالتالي يوفران معا دعما لدرجة الوضوح 4كي. ولم تكشف الشركة عن اسم اللوحة الأم أو موعد طرحها في الأسواق العالمية.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية