التطبيق يقيس معدل نبضات قلب المستخدم ويسجل أي اختلاف يطرأ عليها مهما كان ضئيلا (دويتشه فيله)

ما تزال الهواتف الذكية تتحول باطراد إلى أجهزة متعددة الوظائف مع اختراع مزيد من التطبيقات، ومن هذه الوظائف الجديدة الكشف عن الحالة الصحية للإنسان عبر تطبيق يحول هاتف شركة آبل الذكي "آيفون" إلى طبيب.

فقد استطاع باحث في جامعة سيدني الأسترالية ابتكار تطبيق جديد يعمل على هاتف آيفون، يستطيع قياس معدل نبضات قلب المستخدم على مدار اليوم، وتسجيل أي اختلاف يطرأ على معدل النبضات مهما كان ضئيلا.

وأوضح الباحث جيمس هيذرز -الحاصل على درجة الدكتوراة في مجال علم النفس- في مقال علمي، أنه عبر تزويد المستخدم بجهاز لقياس نبضات القلب ثم ربط هذا الجهاز بالهاتف المحمول واستخدام الهاتف لمعالجة البيانات، لن يحتاج المستخدم بعد الآن للذهاب إلى مختبر طبي لإجراء رسم قلب، حسب قوله. 

ونقل الموقع الإلكتروني الأميركي "تيك هايف" المعني بأخبار التقنية عن مسؤولين بجامعة سيدني، قولهم إن فكرة البرنامج الجديد تعتمد على التقنية المستخدمة في قياس نبضات قلب الرياضيين أثناء ممارسة الرياضة، ولكن تطبيق هيذرز يركز بشكل أكبر على التغييرات التي تطرأ على معدل نبضات القلب لأسباب نفسية مثل التوتر والقلق والتحمس.

ومن مزايا التقنية الجديدة أنها تسمح للأطباء والباحثين بدراسة معدل نبضات قلب أي شخص على مدار اليوم، دون الحاجة لاستقدامه إلى المختبر الطبي وإخضاعه للفحوص الطبية.

المصدر : دويتشه فيلله