المشاركون: عدد مستخدمي الإنترنت بالعالم العربي يزيد على 72 مليون شخص (الجزيرة نت)
 
رماح الدلقموني-عمان

بينما كانت الشبكة العنكبوتية في بدايتها حكرا على المثقفين ومن يجيدون اللغة الإنجليزية إلا أن الصورة تغيرت هذه الأيام فأصبح أكثر مستخدمي الإنترنت بالوطن العربي ممن لا يجيدون بالضرورة الإنجليزية، حيث انتشر الإنترنت بشكل كبير بين عموم فئات المستخدمين بالوطن العربي خاصة بعد ثورات الربيع العربي وانتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

في هذا السياق, تحدث المشاركون بمؤتمر المحتوى العربي الذي اختتم بالعاصمة الأردنية عمان مساء الأربعاء عن عدد كبير من المسائل الحيوية التي تهم قطاع تطوير المحتوى العربي على الإنترنت بداية من المستخدم ذاته وحتى المستثمرين بهذا المجال، مؤكدين أهمية دعم تطوير المحتوى العربي الذي لا يعبر حاليا عن عدد الناطقين بالعربية المتعطشين لمثل هذا المحتوى على الإنترنت.

ومن الحقائق التي استعرضها المؤتمر أن عدد مستخدمي الإنترنت بالمنطقة العربية يصل إلى 72 مليون شخص، وأن استخدام الإنترنت يتصاعد بشكل كبير حيث كان هذا العدد بحدود 15 مليونا عام 2006 ثم صعد إلى سبعين مليونا عام 2011 ومن المتوقع أن يصل إلى 150 مليونا عام 2015.

كما أن استخدام العربية على الإنترنت ينمو بشكل مضطرد وبنسبة هائلة تصل إلى 2500%، فبينما تحتل العربية حاليا المرتبة السابعة من بين اللغات الأكثر استخداما على الإنترنت فإنه يتوقع لها أن تحل رابعة بحلول عام 2015. وفي حين تجري عبر محرك البحث غوغل نحو مائة مليون عملية بحث بالمنطقة العربية يوميا فإن 54% منها تتم بالعربية تليها الإنجليزية بنسبة 34% ثم الفرنسية بنسبة 8%.

وتأكيدا لما سبق احتلت العربية والإنجليزية صدارة أكثر اللغات استخداما بالمنطقة العربية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي رغم تفوق الإنجليزية التي حصلت على نسبة 48% مقابل 45% للعربية، وذلك من بين 6.5 ملايين مستخدم لتويتر بالمنطقة العربية.

مهند عبويني كشف عن إجراءات لتعريب المحتوى  (الجزيرة)

ويصل عدد التغريدات على تويتر بالمنطقة العربية إلى 1794 تغريدة بالثانية أو 155 مليون تغريدة يوميا، مع الإشارة إلى أن نسبة الزيادة بعدد مستخدمي تويتر بالسعودية وحدها وصل العام الماضي إلى 240%.

التواصل الاجتماعي
أما موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي فيملك نحو أربعين مليون مستخدم بالمنطقة العربية، من بينهم نحو 44% يستخدمونه مرة يوميا على الأقل، في حين يستقطب هذا الموقع 36 ألف مستخدم جديد يوميا. وتتراوح أعمار 17% من مستخدمي فيسبوك بين 13 و17 عاما في حين تتراوح أعمار 23% من مستخدميه بين 18 و21 عاما بينما تصل هذه النسبة إلى 31% للمستخدمين بالفئة العمرية بين 22 و28 عاما.

وفي ما يتعلق بنسبة انتشار أجهزة الجوال التي تدعم الاتصال بالإنترنت، تظهر الأرقام أن السعودية تحتل الصدارة بنسبة 69% تليها الإمارات 58% فالأردن 51% ثم مصر 41% ثم المغرب 28%. وقد نمت عمليات البحث على الإنترنت عبر الجوال عام 2011 بنسبة 200%.

وطبقا للأرقام التي وفترها شركة "ديسكفر ديجيتال أرابيا" خلال المؤتمر فإن السعودية تقود نمو خدمات دعم الإنترنت للجوال بالمنطقة العربية حيث بلغ معدل انتشار الهواتف الذكية فيها 25.01% حتى نهاية عام 2011، ومن المتوقع أن يصل هذا النمو إلى 48.63% مع نهاية عام 2016.

وتظهر الأرقام المتعلقة بالتجارة الإلكترونية بالمنطقة العربية أن عمليات الشراء وصلت إلى 12% بشمال أفريقيا و14% ببلاد الشام، وتصعد إلى 33% بمنطقة الخليج العربية. ووصل معدل المستهلكين الذين يبتاعون البضائع عن طريق الإنترنت بالمنطقة العربية 27%، من بينهم 37% يستخدمونها لدفع الفواتير، و38% لإجراء حجوزات الفنادق، و47% لشراء تذاكر الطيران.

أمور كثيرة كشف عنها مؤتمر المحتوى العربي تظهر الجهد الذي تبذله بعض الجهات لدعم المحتوى العربي على الإنترنت، ومنها على سبيل المثال شركة مسموع التي عملت على إنتاج أربعين كتابا بما يعادل ستين سعة صوتية في أقل من 16 شهرا وفق مؤسسها ومديرها التنفيذي علاء سليمان.

وكذلك ما أشار إليه مؤسس ومدير شركة "غيت تو بلايت" مهند عبويني الذي قال إنه سيتم تعريب نحو مائتي لعبة لشركات عالمية دفعة واحدة الفترة القليلة المقبلة، والتعريب لا يقصد به مجرد شاشة البداية أو قائمة الخيارات للعبة وإنما سيشمل مضمون اللعبة من حيث الهوية والثقافة العربيتين.

المصدر : الجزيرة