"غوغل فايبر" بسرعة غيغابت في الثانية
آخر تحديث: 2012/11/15 الساعة 16:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/15 الساعة 16:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/2 هـ

"غوغل فايبر" بسرعة غيغابت في الثانية

كانساس ستكون أول مدينة في العالم تجرب الإنترنت بسرعة غيغابت في الثانية

أعلنت شركة "غوغل" الأميركية عن شروعها في تنفيذ مشروع "غوغل فايبر" في مدينة كانسس في ولاية ميسوري الأميركية حيث ستزود منازل سكان المدينة بخدمة إنترنت "الألياف الضوئية" بسرعة اتصال تبلغ غيغابت في الثانية.

وبذلك يُعتبر سكان هذه المدينة هم الأوائل في العالم الذين يحظون بتجربة خدمة غوغل الجديدة، ويحصلون على سرعة إنترنت كهذه، ليقرروا هل هذا المشروع يستحق المواصلة فيه أم لا.

وكانت الشركة قد أعلنت قبل سنتين عن مشروعها هذا، مشيرة إلى أنها ستزود نحو 1100 قرية ومدينة في الولايات المتحدة بالألياف الضوئية، وتم اختيار مدينة كانسس لتكون أولى تلك المدن.

وقال المدير العام لمشروع غوغل، كيفن لو، إن مواطني مدينة كانسس سيحظون بتجربة البنية التحتية الجديدة التي تزودهم بسرعات إنترنت عالية، أسرع بمائة ضعف من سرعة الإنترنت التي يحصل عليها باقي سكان الولايات المتحدة الأميركية.

ومع انطلاق هذه الخدمة بدأ ممثلو الشركة زيارة المنازل وتزويد السكان بما يحتاجونه للتعامل مع الخدمة الجديدة.

ويتضمن المشروع القائم على الألياف الضوئية ثلاث خطط، الأولى هي خدمة "Gigabit + TV" وستكون بتكلفة 120 دولارا في الشهر مع عقد لمدة عامين، وتأتي مع مزايا مثل سرعة تنزيل ورفع على الإنترنت تصل إلى غيغابت في الثانية، ومجموعة قنوات عالية الوضوح ومساحة تخزين سحابي على غوغل درايف بسعة تيرابايت.

إضافة إلى ما سبق تشمل الخطة الأولى تقديم جهاز "تي في بوكس" الذي يتيح استقبال القنوات التلفزيونية الحية والعروض عند الطلب ومحتوى الإنترنت، وجهاز "تي في ستوريغ" بمساحة 2 تيرابايت لتسجيل العروض التلفزيونية، و"نيتورك بوكس" لربط أرجاء المنزل بخدمة غوغل فايبر، إضافة إلى الحاسوب اللوحي "نيكسوس 7" وخدمة "إتش دي تي في" (القنوات التلفزيونية العالية الوضوح).

أما الخطة الثانية، فهي "Gigabit Internet" بتكلفة 70 دولارا في الشهر، وهي تقدم كالخطة السابقة سرعة تحميل ورفع بيانات على الإنترنت بسرعة غيغابت في الثانية ومساحة تخزين على غوغل درايف بسعة تيرابايت، إضافة إلى جهاز "نيتورك بوكس".

وأخيرا خدمة "Free Internet" وهي مجانية حيث يدفع العميل 300 دولار فقط تكاليف التركيب لمرة واحدة يمكن تقسيطها على 12 شهرا بمعدل 25 دولارا شهريا، وتوفر سرعة تحميل بحد أقصى 5 ميغابت في الثانية وسرعة رفع بحد أقصى 1 ميغابت في الثانية، ويأتي معها جهاز "نيتورك بوكس"، وخدمة مجانية لسبع سنوات.

وكانت غوغل قد نشرت على موقع مشاركة الفيديو الذي تملكه "يوتيوب" مقطع فيديو يقارن بين خدمتها الجديدة "غوغل فايبر" وسرعات الإنترنت الأخرى مثل "برودباند".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات