نوكيا تكشف خدمة خرائطها الجديدة

نوكيا تكشف عن خدمة خرائطها الجديدة

undefined

كشفت نوكيا -الشركة الفنلندية المتخصصة في صناعة الهواتف النقالة- خدمة الخرائط والملاحة الجديدة التي أطلقت عليها اسم "هنا" (Here).

وقال رئيس نوكيا ومديرها التنفيذي ستيفن إيلوب إنه "ينبغي لخدمات الخرائط والملاحة أن تحثنا على الإحساس بعالمنا من حولنا، لذا تعمل نوكيا حالياً على ابتداع خرائط أكثر خصوصية تغير طريقتنا في ملاحة الحياة".

وذكر إيلوب أن كمية وقيمة البيانات المتوفرة لدى نوكيا ستمكنها من تحويل خدمة الخرائط "إلى ما لم نكن نعتقد أنه ممكن وقابل للتحقق"، وقال أيضاً إن خدمة "هنا" بُنيت للعمل على معظم الهواتف النقالة وأنظمة تشغيلها.

وقد أعلنت نوكيا عزمها إتاحة حزمة المطورين من خدمة "هنا" على نظام تشغيل الهواتف الذكية "أندرويد" خلال الربع الأول من العام المقبل 2013، بالإضافة إلى توفيرها لنظام تشغيل هواتف وأجهزة آبل iOS خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وقد أقامت نوكيا شراكة لتزويد مؤسسة موزيلا بخدمة لتحديد الموقع تضيفها إلى نظام تشغيل الهواتف الذكية المبني على لغة HTML5 الذي تعتزم موزيلا إطلاق اسم متصفحها "فايرفوكس" عليه.

وافترض رئيس وحدة التجارة وتحديد المواقع في نوكيا مايكل هالبهر أن بناء هذا المنتج يتطلب قدراً كبيراً من قابلية التوسع، باعتباره يحتاج إلى تحديث على أساس البيانات التي يقوم المستخدم باستحداثها.

وقال هالبهر إن نوكيا تحتاج لترجمة الاستخدام إلى خدمات أفضل كي يتمكن المزيد من الناس من الاستفادة من خدمة "هنا"، وأوضح أن الخدمة سوف تتحسن وتتوفر للجميع بعد أن تعرف نوكيا كيفية استعمال الناس لحلول الخرائط.

وأشار هالبهر إلى استحواذ نوكيا على شركة إيرثماين (Earthmine) الأميركية الذي أعلِن حديثاً، وإيرثماين شركة متخصصة في ما يسمى "فهرسة الواقع" Indexing Reality. وقال إن هذا الاستحواذ سيسهم في حصول الشركة على أحدث تقنيات التصوير الثلاثي الأبعاد للشوارع، على غرار خدمة Street View من غوغل.

وقال هالبهر إن نوكيا تسعى بفضل "النمذجة الثلاثية الأبعاد للمناطق المتحضرة" أو فن رسم الخرائط الحاسوبي إلى جعل "هنا" قادرة على حساب المدن لا تصورها فقط، على حد تعبيره.

وذكر أن هذا يختلف عن استخدام الخرائط الساكنة التي تكتفي بوضع فقاعات على الأماكن، بل إن "هنا" هي عبارة عن ملايين من الخرائط على هيئة طبقات فوق بعضها البعض، للحصول على الحسابات والبيانات التي يحتاجها المستخدم.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية