شمس الحواسيب الشخصية بدأت بالغروب

Event guests play with the new Apple iPad during an Apple Special Event at Yerba Buena Center for the Arts January 27, 2010 in San Francisco, California. CEO Steve Jobs and Apple Inc. introduced its latest creation, the iPad, a mobile tablet browsing device that is a cross between the iPhone and a MacBook laptop.
undefined

لم يعد سرا أن سوق الحواسيب الشخصية يواجه مشاكل، لكن مستقبل تلك الحواسيب يظهر باهتا أكثر مما كان يعتقد سابقا، هذا على الأقل ما يراه بن ريتزس المحلل في شركة باركلي كابيتال.

ويحذر ريتزس من أن "مبيعات الحواسيب الشخصية قد تتناقص لعدة سنوات قادمة" وسيشهد هذا الانخفاض ذروته في العام 2016، ملقيا اللوم في ذلك على عدة عوامل من ضمنها الاهتمام المتزايد بالحواسيب اللوحية والارتباك الحاصل بشأن نظام مايكروسوفت ويندوز 8 الذي أطلقته قبل نحو أسبوعين.

وحسب مجلة فوربس فإن ريتزس كتب في تقرير علمي يقول "لقد خفضنا توقعاتنا بشأن (مبيعات) الحواسيب الشخصية للأعوام من 2012 إلى 2016 نظرا لضعف الظروف المحيطة، والارتباك بشأن ويندوز 8، والانتقال الحاصل إلى الحواسيب اللوحية، واستطالة في دورات استبدال" الحواسيب الشخصية.

وألقى باللوم على ما وصفه بقصر نظر شركات صناعة الحواسيب الشخصية لعدم إدراكها ومواكبتها لحاجات المستهلكين الذين تبدلت أذواقهم وأصبحت تميل نحو الأجهزة المتنقلة.

وقال ريتزس في التقرير "نعتقد أن جيلا جديدا من المستهلكين والعاملين في قطاع التنكولوجيا بدأ يستكشف الحوسبة بشكل مختلف عن أولئك الذين بدؤوا باستخدام الحاسوب الشخصي في التسعينيات فأصبحوا يعتمدون أكثر على الأجهزة المتنقلة والحوسبة السحابية، مما شكل تعديا جوهريا على مهام الحاسوب الشخصي يوما بعد يوم".

وأضاف أنه نتيجة لذلك فإنه من المستبعد أن تبقى مبيعات الحواسيب الشخصية في معدل الـ350 مليون وحدة سنويا، "ونظن أن دورة استبدال الحواسيب الشخصية قد طالت بحدود عام إلى عامين، مما يتسبب بخسارة ما بين 50 إلى مائة مليون وحدة في الطلب السنوي بحلول عام 2015".

ويؤكد أنه وبعد سنوات من الإنكار هذا الأمر فإن اللاعبين الكبار في صناعة الحواسيب الشخصية لا يزالون غير مدركين لما يحدث، وليس لديهم خطط للطوارئ.

وقد خفض ريتزس تقديراته لعدد وحدات الحواسيب الشخصية المبيعة لعام 2012 إلى 352.75 مليون وحدة، بانخفاض مقداره 3% عن توقعاته السابقة، كما خفض تقديراته لعام 2013 إلى 338.34 مليون وحدة بانخفاض نسبته 4% عن توقعاته السابقة.

وستكون الحواسيب اللوحية المستفيد الأكبر من انخفاض مبيعات الحواسيب الشخصية، حيث رفع ريتزس تقديراته لتلك السوق متوقعا بيع 182 مليون وحدة عام 2013 مقارنة بتوقعاته السابقة بيع 146 مليون وحدة، وببيع 230 مليون وحدة عام 2014 بزيادة كبيرة عن تقديراته السابقة ببيع 139 مليون وحدة.

ورغم أن ريتزس يتوقع أن تسيطر شركة أبل على غالبية سوق الحواسيب اللوحية على الأقل حتى عام 2016، فإنه يرى أن بإمكان شركات غوغل وسامسونغ وأمازون التوسع في السوق بشكل جيد وأن بإمكانها (مجتمعة) أن تحصد على المدى الطويل ما نسبته من 30% إلى 40% من حصة السوق.

المصدر : الجزيرة