عمل إعادة تهيئة (فورمات) للقرص الصلب لا بمسح البيانات نهائيا من هذا القرص

قبل أن تقرر بيع حاسوبك القديم أو التبرع به أو حتى رميه في النفايات عليك أن تدرك أنك ربما تخاطر بوضع المعلومات الشخصية الموجودة على القرص الصلب في أيدي غرباء، فالقيام على سبيل المثال باستعادة نظام التشغيل إلى وضعية المصنع لا يحذف جميع البيانات، وكذلك لا تفيد عملية إعادة تهيئة (Format) القرص الصلب قبل إعادة تركيب نظام التشغيل مجددا.

لحذف البيانات حقا من القرص الصلب يحتاج المستخدمون لبرامج متخصصة تتولى ما يسمى بالحذف الآمن. فبالنسبة لأنظمة ويندوز فإن أداة "SDelete" المجانية التي تعمل من سطر الأوامر (command line) تعد من أفضل الأدوات في هذا المجال حيث تكتب فوق مساحة القرص الصلب ويمكن تشغيلها من أي قرص إقلاع أو من القرص الصلب لجهاز حاسوب آخر موصول بجهاز مثل "يونيفرسال درايف أدابتر" الذي يبلغ ثمنه نحو أربعين دولارا.

أما مستخدمو أنظمة لينوكس فبإمكانهم تجربة أمر "شرد" (Shred) الذي يكتب فوق الملفات بطريقة مشابهة. في حين تتيح أنظمة ماك لمستخدميها أمر "حذف" (Erase) المتضمن في تطبيق "قرص الأدوات" (Disk Utility) والذي يتولى الحذف الآمن لمحتويات القرص.

ومثل أداة SDelete، يجب أولا حذف الملفات من القرص ثم استخدام أمر حذف المساحة الفارغة. وتعرض الأداة ثلاثة خيارات، ابتداء من الخيار السريع الذي يكتب أصفارا فوق المساحة غير المستخدمة للقرص، وانتهاء بالطريقة الأكثر أمنا التي تكتب فوق القرص سبع مرات على الأقل، في حين أن الخيار الأوسط يعد آمنا بما فيه الكفاية بالنسبة لمعظم المستخدمين المنزليين.

أما إذا كنت تنوي التخلص من جهازك القديم في سلة المهملات فإن أفضل طريقة لمحو بياناتك من القرص الصلب هي إعطابه نهائيا، ربما باستخدام مثقاب كهربائي.

المصدر : الجزيرة