المركبة الفضائية شينزو 9 نجحت في إرسال أول امرأة صينية إلى الفضاء (الفرنسية)

تخطط الصين لإطلاق مركبتها الفضائية "شينزو 10" برحلة مأهولة جديدة إلى الفضاء في مطلع يونيو/حزيران 2013 حسب ما ذكرت وكالة "شينخوا" الصينية أمس السبت عن أحد المسؤولين البارزين في "برنامج الفضاء المأهول" الصيني.

وستسجل هذه المهمة في حال نجاحها خطوة إضافية نحو طموحات بكين لتأكيد حضور أكبر في الفضاء يتضمن بناء محطة فضاء بحلول عام 2020.

وحسب نيو هونغوانغ، نائب القائد الأعلى لبرنامج الفضاء المأهول، فإن طاقم رواد الفضاء الذي سيكون على متن المركبة قد يتضمن امرأة ورجلين، ومن المتوقع أن يدخل هؤلاء مختبر وحدة الفضاء "تيانغونغ 1". وجاءت تصريحات نيو على هامش مؤتمر الحزب الشيوعي الذي ينعقد لاختيار قيادة جديدة.

وتأتي الخطة الجديدة للصين بعد نجاح إطلاق مركبة الفضاء "شينزو 9" التي عادت إلى الأرض أواخر يونيو/حزيران، والتي وضعت أول امرأة صينية في الفضاء وأكملت اختبار رسو مأهول مهم جدا لدعم خطة بكين في بناء محطة فضاء.

ولا تزال الصين بعيدة عن اللحاق بركب القوى العظمى الراسخة في مجال الفضاء مثل الولايات المتحدة وروسيا، لكن "شينزو 9" تعتبر مهمة الصين الفضائية المأهولة الرابعة منذ عام 2003، وهي تأتي في ظل قيود الميزانية والتحول في الأولويات الذي منع الولايات المتحدة من إطلاق مركبات فضائية مأهولة.

فالولايات المتحدة لن تجري أي اختبار لإطلاق صاروخ جديد مأهول إلى الفضاء حتى عام 2017، كما اعتبرت روسيا أن المهمات المأهولة لم تعد أولوية بالنسبة إليها.

وتخطط الصين كذلك لهبوط مركبات فضائية غير مأهولة على سطح القمر، ونشر مركبة قمرية متجولة (Moon rover). كما رفع علماء صينيون من احتمال إرسال رجل إلى القمر ولكن ليس قبل عام 2020.

المصدر : رويترز