ويندوز 8 يعتبر قفزة كبيرة إلى نظام مختلف كليا عن أنظمة ويندوز السابقة

أدخلت شركة مايكروسوفت الأميركية العديد من التغييرات على طريقة استعمال نظام ويندوز 8 الجديد مقارنة بنظام فيستا أو ويندوز 7، لذلك وضعت على صفحة الدعم الخاصة بها بعض النصائح والإرشادات المفيدة للتعامل مع واجهة المستخدم الجديدة.

ومن ضمن التغييرات بويندوز 8 الجديد، أن الصفحة الرئيسية لا تشتمل على قائمة "ابدأ" المعتادة، فضلاً عن أنه لم يعد هناك وجود لشريط المهام، لكن تظهر على الشاشة أقسام للبرامج والتطبيقات المختلفة.

وعلى مَن يرغب في التنقل بين التطبيقات وضع مؤشر الفأرة في ركن الشاشة العلوي جهة اليسار، ثم تحريكه إلى أسفل، فتظهر عندئذ لائحة بآخر البرامج المفتوحة. وعند الرغبة في استعمال تطبيقين في نفس الوقت، ينبغي على المستخدم سحب أحد التطبيقات من هذه اللائحة إلى جانب التطبيق المفتوح حالياً.

وتختفي في أركان الشاشة العديد من الوظائف الأخرى للأشخاص الذين يفضلون طريقة الاستعمال بالفأرة، فإذا حرك المستخدم المؤشر إلى أسفل أو إلى أعلى، عندئذ تنفتح لائحة "تشارمز" التي تتيح للمستخدم مثلاً البحث عن الملفات أو مشاركتها مع الأصدقاء عبر الإنترنت. كما يصل المستخدم إلى لوحة التحكم في نظام التشغيل عبر بند الإعدادات، ويختبئ في هذا المكان أيضاً زر إغلاق جهاز الحاسوب.

ويزخر موقع الدعم التابع لمايكروسوفت بالعديد من المعلومات المفيدة، منها على سبيل المثال كيفية إغلاق التطبيقات، وذلك من خلال النقر والسحب من أعلى إلى أسفل الشاشة. ويرى مطورو نظام ويندوز 8 أن هذه الخطوة ليست ضرورية لأن كثرة التطبيقات المفتوحة لن تؤدي بأي حال من الأحوال إلى الإبطاء من وتيرة عمل الجهاز.

وعلى الجانب الآخر ستعمل البرامج التقليدية بنفس الطريقة على سطح المكتب العادي، مع ظهور شريط المهام وزر "×" المعتاد لإغلاق البرامج في أعلى الجانب الأيمن من الشاشة. ويتمكن المستخدم من الوصول إلى سطح المكتب عبر النقر على القسم المعني، أو عبر استعمال زر الويندوز مع حرف "D".

ولمن يرغبون في استعادة قائمة "ابدأ" القديمة وتشغيل الحاسوب عند سطح المكتب التقليدي، فهناك عدة برامج مجانية تحقق هذا الأمر، ومنها برنامج "كلاسيك شل" مفتوح المصدر الذي يخفي الواجهة الجديدة عند إقلاع الحاسوب ويوفر نسخة مشابهة تماما لقائمة "ابدأ" القديمة، ويتيح للمستخدم تحديد البرامج والمجلدات التي تظهر في تلك القائمة.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية