الخريطة تعرض أكثر خمس دول يرتبط مستخدمو فيسبوك فيها بعلاقات صداقة مع آخرين

أعلن مؤسس شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، مارك زوكربرغ، الخميس الماضي، عن تخطي عدد مستخدمي الشبكة الفعالين المليار، كما أعلن أنه وبعد ثماني سنوات على عمر الشبكة بلغ عدد علاقات الصداقة بين المستخدمين مع بعضهم البعض 140.3 مليار علاقة.

لذلك قام موقع "ستامِن. كوم" بتطوير خريطة تفاعلية لاستكشاف علاقات الصداقة تلك على فيسبوك، بالإضافة لاستكشاف أكثر المواضيع تداولاً بين المستخدمين، وتوضيح جغرافيا العلاقات والأسباب وراءها.

فعلى سبيل المثال، توضح الخريطة أن أكثر خمس دول تربط مستخدمي فيسبوك فيها بعلاقات صداقة مع نظرائهم في سوريا هي السعودية ثم لبنان، ثم الأردن، ثم الإمارات، وأخيرا مصر. أما بالنسبة للإمارات، فتأتي الهند في المرتبة الأولى، ثم السعودية، تتلوها باكستان، فالفلبين، وأخيراً مصر.

أما بالنسبة لمستخدمي فيسبوك في قطر، فتأتي علاقات الصداقة أولا مع المستخدمين في الكويت، ثم الإمارات ثم السعودية، تليها نيبال ثم الفلبين، وبالنسبة للسعودية جاءت مصر أولا، ثم اليمن فالإمارات ثم الأردن وأخيرا السودان.

ويعتقد الموقع أن الهجرة بشكل عام أهم الأسباب وراء الصداقات بين مستخدمي فيسبوك الذين يوجدون في دول مختلفة، حيث يهاجر الكثير منهم بحثاً عن أسباب الرزق بدول مجاورة، أو فراراً من العنف، ويحافظون على أواصر القربى بينهم وبين أقربائهم في بلدانهم الأصلية، ويتواصلون معهم عبر فيسبوك وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية