تعطل الخدمة يهدد بعدم إمكانية الوصول إلى العديد من المواقع التي استخدمتها لاختصار روابطها على تويتر

تعطلت مؤقتا خدمة اختصار روابط صفحات الويب "t.co" التي أطلقتها شركة تويتر لتوفر طريقة آلية لاختصار روابط المواقع (URL) ضمن التغريدات المنشورة على شبكتها للتدوين المصغر، بما يعني أن كافة الروابط التي اختصرتها تويتر لم تعد صالحة طيلة فترة العطل، وذلك وفق موقع "ذي نيكست ويب" المختص بأخبار التكنولوجيا.

وتقول تويتر عن خدمة اختصار الروابط إنها تختصر تلقائيا الروابط الطويلة المستخدمة ضمن التغريدات لتقلصها إلى عشرين حرفا تحمل الامتداد http://t.co، علما أن تويتر تتيح فقط تغريدة بحد أقصى 140 حرفا بما فيها المسافات الفارغة، كما أن هذه الخدمة تتفحص الروابط الخبيثة ولهذا تستخدم لمنع انتشار البرمجيات الضارة.

ومع ذلك فإن بعض الروابط لا تزال صالحة للعمل، لكن إذا علمنا أن "خدمة اختصار روابط المواقع تستخدم فقط في الروابط المنشورة على تويتر، وهي ليست خدمة اختصار روابط متاحة بشكل عام على المواقع الأخرى" كما تقول تويتر، فإنه يصبح من الواضح أن العطل يصيب بشكل رئيسي موقع تويتر وعملاءه الرسميين.

ونقل موقع "ذي نيكست ويب" عن بعض المستخدمين أن الخدمة عادت للعمل لكنها لم تتعاف لدى الجميع، مقدرا أن العطل استمر نحو 45 دقيقة، رغم أن بعض المستخدمين قد يتأثرون بالضرر فترة أطول.

ولم تشر تويتر حتى الآن على مدونتها إلى سبب العطل، لكن من المتوقع أن يؤثر هذا الأمر على مشتركي تويتر الذين يستخدمون الروابط بكثرة في تغريداتهم حيث إن تلك الروابط ستفقد وجهتها ولن تقود المستخدم سوى إلى رسالة تفيد بعدم العثور على الصفحة المطلوبة.

المصدر : الجزيرة