التقنية الجديدة لا تستدعي تغيير القفل (البوابة العربية للأخبار التقنية)
كشفت شركة أبيجي النقاب عن تقنية جديدة في مجال الأقفال، بإصدارها جهاز لوكيترون الذي يعمل كعمل القفل العادي ولكن باستخدام الهاتف النقال.

وجهاز لوكيترون يعمل بالبطارية، وهو مزود بتقنيات التحكم عن بعد كتقنية بلوتوث وويفي وتقنية أن.أف.سي المتوافقة مع الهواتف الذكية التي تدعم الميزة ذاتها، حيث يمكن للمستخدم فتح القفل إما باستخدام ميزة أن.في.سي عبر تمرير هاتفه الذكي المتوافق أمام القفل، أو باستخدام البلوتوث المدمج بالهاتف بمجرد توجهه نحو الباب.

وطرِحت فكرة الجهاز كمشروع لأول مرة عام 2009، ومع مرور الوقت تطورت وأصبحت متوفرة للاستخدام بشكل أسهل، حتى وصولها إلى الشكل التجاري وتوفرها للجميع.

ورغم أن تقنيات مشابهة ظهرت سابقاً فإنه كان يتوجب على المستخدم تغيير القفل كاملاً لاستخدامها، بخلاف الجهاز الجديد الذي يمكّن المستخدم من تركيبها أسفل القفل الموجود مسبقاً دون الحاجة إلى تغييره.

ويستطيع المستخدم التحكم بالقفل عبر التطبيق المتوفر على الأجهزة الذكية التي تعمل بأنظمة أندرويد أو نظام آي.أو.أس، مما يسهل أيضاً التحكم بالقفل من أي مكان في العالم. ويقوم مستشعر من نوع خاص مدمج ضمن القفل بإرسال تنبيهات للمستخدم عند وجود أحد أمام الباب، وفي حال ضياع الهاتف فإنه يمكن بسهولة تعطيل الحساب الخاص بالتطبيق عبر تغيير كلمة السر باستخدام جهاز آخر، إضافة إلى أن التطبيق سيرسل رسالة نصية إلى المستخدم في كل مرة يُفتح فيها الباب حتى لو كان بواسطة المفتاح العادي.

ومن المتوقع بدء عملية شحن الجهاز للعملاء في مارس/آذار المقبل.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية