زوكربرغ (الثالث من اليمين) يحتفل بعد طرح أسهم الشركة للتداول العام في مايو/أيار الماضي (رويترز)

من المتوقع أن يعلن المدير التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربرغ في مقابلة تلفزيونية يجريها غدا الجمعة ما وصف بأنه "حدث تاريخي هام".

فطيلة الأيام السابقة كانت المقابلة التي سيجريها زوكربرغ مع الإعلامي ماثيو لور ضمن برنامجه الحواري "ذي توداي شو" في محطة "أن بي سي" مثار حديث الناس كونها أول مقابلة تلفزيونية لمؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر منذ طرح الشركة أسهمها للتداول العام في وقت سابق من هذا العام.

ويتوقع المراقبون أن يكون هذا "الحدث الهام" هو وصول عدد مستخدمي فيسبوك الفعليين إلى مليار مستخدم. والمهم في الموضوع هنا هو كلمة "فعليين" لأنه من المحتمل إذا أخذنا بالاعتبار عدد المستخدمين غير الفعليين أن يكون فيسبوك تخطى المليار مستخدم منذ أشهر طويلة.

ويرى موقع "ذي نكست ويب" المختص بأخبار التكنولوجيا أن وصول فيسبوك إلى مليار مستخدم يجعل الشبكة الاجتماعية ذات "قوة ماحقة" أكثر من أي وقت مضى، فلا يوجد أي موقع آخر وصل لما وصل إليه فيسبوك منذ انطلاقته عام 2004.

ويضيف "ذي نكست ويب" أنه "سنحتاج على سبيل المثال إلى جمع عدد مستخدمي شبكات لينكد إن (175 مليونا) ويوتيوب (490 مليونا) وتويتر (555 مليونا) معا كي نصل إلى المليار مستخدم التي وصل إليها فيسبوك".

وبغض النظر عن المخاوف من انتهاك الخصوصية والمخاوف الأمنية والتعديلات التي يجريها فيسبوك على خدماته، فإن مئات الألوف إن لم يكن الملايين من المستخدمين الجدد ينضمون إلى الموقع كل شهر، لهذا فإنه من المدهش السرعة التي وصل فيها فيسبوك إلى حاجز المليار مستخدم التي يتوقع الكشف عنها.

وكانت وكالة "آي كروسينغ" للتسويق الرقمي نشرت تقريرا بوقت سابق هذا العام درست فيه استخدام فيسبوك ومعدلات نموه، وقدرت أن يتخطى حاجز المليار مستخدم فعَّال هذا الصيف.

وقد قفز فيسبوك قفزات كبيرة في عدد المنتسبين إليه من كافة أنحاء العالم، فبعدما كان هذا الموقع يملك مليون مستخدم فعال عام 2004، ارتفع العدد إلى ستة ملايين في العام الذي تلاه، ثم تضاعف عام 2006، ثم قفر إلى 58 مليون مستخدم فعال عام 2007، و145 مليونا عام 2008، و360 مليونا عام 2009 ثم 608 ملايين عام 2010 قبل أن يصل إلى 845 مليونا عام 2011، لهذا ليس من المستبعد أن يكون الحدث الهام غدا هو إعلان زوكربرغ أن فيسبوك تخطى حاجز المليار مستخدم.

المصدر : الجزيرة