غوغل تطلق من وقت لآخر تحديثات للعديد من خدماتها الكثيرة (الأوروبية-أرشيف)

بدأت شركة غوغل بتجربة ميزة جديدة خاصة بكتابة الرسائل في خدمة بريدها الإلكتروني جيميل توفر للمستخدمين سهولة أكبر في التعامل مع واجهات البريد الإلكتروني، كما أطلقت نسخة محسنة من خدمتها الخاصة بالبحث الصوتي في الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس، وأصدرت كذلك نسخة نهائية من تطبيق لمشاركة سطح المكتب يتيح مشاركة الحواسيب مع بعضها على الإنترنت باستخدام متصفح غوغل كروم.

فقد كشفت غوغل أمس الثلاثاء عن ميزة جديدة في كتابة الرسائل الإلكترونية في بريد جيميل تعمل على مبدأ عمل النافذة المنبثقة الخاصة بالمحادثة، بحيث تبقى مسودة الرسالة التي يقوم المستخدم بكتابتها موجودة بحجم مصغر في أعلى صندوق الوارد فلا تشغل مساحة الشاشة في حال أراد قراءة رسالة جديدة أو ما شابه.

وفي هذا السياق تقول غوغل إن المستخدم قد يحتاج في كثير من الأحيان إلى أن يعود لقراءة بعض الرسائل خلال كتابته رسالة جديدة، مما يضطره لحفظ الرسالة في المسودة (Draft) ثم يعود لقراءة أخرى سابقة في صندوق الوارد مثلاً، ثم يعاود فتح المسودة ليكمل الكتابة، أي إنه سيضيع وقتاً في تلك العملية، لذلك فإن الميزة الجديدة تختصر تلك الخطوات من خلال دمج نافذة خاصة بكتابة الرسائل شبيهة بنافذة المحادثة على جيميل ولكن بحجم أكبر.

وتتلخص فكرة طرح هذه الميزة الجديدة في إتاحة المجال أمام المستخدم للقيام بعرض الرسائل الجديدة والبحث فيها لدى ورودها أثناء قيامه بكتابة رسالة جديدة في نفس الوقت، إضافة إلى إمكانية كتابة عدة رسائل جديدة وتصغير النوافذ الخاصة بها للرجوع إليها لاحقاً.

كما ستقوم الشركة بإضافة المزيد من الميزات الجديدة في خدمة جيميل، كتمكين المستخدم من رؤية صور الأشخاص الموجودين ضمن قائمة جهات الاتصال، إضافة إلى إمكانية سحب وتحريك عناوين البريد الإلكتروني بين خانتي "cc" و"bcc"، كما أن قائمة جهات الاتصال ستختفي تلقائياً لدى الانتهاء من إضافة العناوين. ومن المتوقع أن تبدأ غوغل بطرح تلك الميزات الجديدة رسميا خلال الأشهر القليلة القادمة.

 البحث الصوتي في آي أو إس
على صعيد آخر أطلقت غوغل نسخة محسنة من خدمتها الخاصة بالبحث الصوتي في الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام آي أو إس والتي كانت أطلقتها في وقت سابق كنسخة تجريبية.

وتقدم هذه الخدمة الكثير من الوظائف التي تشبه تلك الموجودة في خدمات غوغل المدمجة في نسخة جيلي بين من نظام أندرويد، مما قد يشير إلى رغبتها في منافسة تطبيق "سيري" الخاص بالبحث الصوتي في أنظمة آي أو إس.

ويوفر تطبيق البحث الصوتي الخاص بغوغل نتائج بحث كثيرة ومتنوعة كإجابات عن الأسئلة التي يطرحها المستخدم شفوياً. ولدى تجربة التطبيق تبين أنه أسرع بكثير من تطبيق سيري في الاستجابة وإظهار النتائج، إضافة إلى أنه يقوم بتحويل الصوت مباشرة إلى كلمات مكتوبة بمجرد نطقها، بخلاف ما يقدمه تطبيق سيري الذي ينتظر المستخدم حتى ينتهي من الكلام.

وتتوفر هذه الخدمة الجديدة كتحديث لتطبيق البحث الخاص بغوغل، كما قامت بإضافة دعم لهذه الخدمة في هواتف آيفون 5. ويذكر أن هذه الخدمة الجديدة تدعم العمل على الأجهزة التي تعمل بالإصدارات 4.2 فما فوق من نظام آي أو إس.

مشاركة سطح المكتب
من جهة أخرى أصدرت غوغل النسخة النهائية من تطبيق خدمة "سطح المكتب البعيد" (Chrome Remote Desktop) المخصصة لمشاركة الحواسيب مع بعضها على الإنترنت باستخدام متصفح غوغل كروم من أجل مشاهدة العروض التقديمية أو مشاركة ملفات المستندات أو التحكم بالأجهزة الأخرى (وبالعكس) لحل المشاكل التي قد تواجه الآخرين في حواسيبهم.

وقامت الشركة بتوفير بعض الميزات الإضافية إلى جانب بقية الميزات التي كانت موجودة أصلاً في النسخة التجريبية من هذا التطبيق، فأصبح بإمكان مستخدمي التطبيق على نظام التشغيل ويندوز أن يقوموا بمشاركة الملاحظات الصوتية عن طريق الأداة المخصصة ضمن التطبيق، إضافة إلى إمكانية نسخ ولصق الملفات المتنوعة بين الحواسيب التي تستخدم تطبيق المشاركة.

ولتثبيت هذا التطبيق على المستخدم أن يحمل التطبيق المساعد لهذه الخدمة عن طريق متصفح كروم من خلال الرابط المخصص في متجر تطبيقات كروم، كما يمكن للذين يقومون بتثبيت تطبيق كروم على كل من ويندوز وماك أن يقوموا باختيار فيما إذا كانوا يريدون تحميل وتثبيت هذا التطبيق أثناء عملية تثبيت المتصفح.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية