سامسونغ تنجو من دعوى أخرى لأبل
آخر تحديث: 2012/10/24 الساعة 19:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/24 الساعة 19:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/9 هـ

سامسونغ تنجو من دعوى أخرى لأبل

سامسونغ وأبل تخوضان معارك قضائية بعدة دول حول العالم (رويترز)

نجت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية من دعوى قضائية جديدة رفعتها شركة أبل ضدها في هولندا بذريعة انتهاك براءة اختراع تتعلق بإيماءات اللمس المتعدد.

وذكرت وكالة رويترز أن المحكمة الهولندية وجدت أن سامسونغ لا تنتهك براءة اختراع أبل، وقالت في قرار الحكم "بهذه المنتجات فإن سامسونغ لا تنتهك المطالب التي تقدمت بها أبل".

وأشارت فلوريان موللر من مدونة براءات اختراع البرامج المجانية مفتوحة المصدر (FOSS Patents) إلى أن القرار يتماشى مع قرار سابق بشأن ذات براءة الاختراع بمحكمتين في ألمانيا والمملكة المتحدة.

كما أن القرار يأتي بعد حكم آخر صدر لصالح سامسونغ في هولندا بوقت سابق هذا العام. ففي يونيو/حزيران وجدت محكمة هولندية أن أبل انتهكت براءة اختراع تتعلق بتقنية اتصالات الجيل الثالث 3G تعود لمنافستها سامسونغ.

فبعد تغريمها 1.05 مليار دولار خلال الصيف بإحدى معاركها القضائية مع أبل بالولايات المتحدة، فإن الأسابيع القليلة الماضية كانت سارة بالنسبة لسامسونغ في إطار تلك المعارك، فقد تلقت الشركة اعتذارا علنيا من أبل بعدما قضت محكمة بريطانية بأن حاسوب سامسونغ اللوحي غلاكسي تاب لا ينتهك براءة اختراع آيباد.

كما أن مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي أبطل مؤخرا بحكم أولي براءة اختراع تعود لأبل كانت تتذرع الشركة الأميركية بأن سامسونغ انتهكتها.

وبراءة الاختراع تلك تحمل اسم "الرباط المطاطي" وهي تشير إلى تلك الحركة التي تظهر عندما يستعرض المستخدم صفحة على هاتفه أو حاسوبه اللوحي متجاوزا نهايتها فترتد الصفحة قليلا إلى أعلى، وقد رأى كثيرون بأن هذه الميزة ما كان يجب أن ترخص منذ البداية على أنها براءة اختراع.

ولا تسير المعارك القضائية بين الشركتين العملاقتين كلها على هذا النحو، فبينما نجت سامسونغ من تلك الدعاوى، فإن أبل أيضا نجت من هجوم شنته عليها سامسونغ باليابان عندما رفضت محكمة يابانية دعويين رفعتهما الأخيرة ضد أبل.

المصدر : الجزيرة

التعليقات