بطاقة الدعوة التي وجهتها غوغل لوسائل الإعلام لحضور المؤتمر الخاص بها يوم 29 أكتوبر

من المنتظر أن تكشف شركة غوغل الأميركية عن إصدار جديد من نظام تشغيلها للأجهزة المتنقلة "أندرويد" يحمل الرقم 4.2 وعن أجهزة جديدة من فئة نيكسوس في مؤتمر تقيمه يوم 29 من الشهر الجاري في مدينة نيويورك.

ولن يحمل هذا الإصدار من أندرويد اسم "كي لايم باي" كما أشيع سابقا ولكنه سيعرف باسم "أندرويد 4.2+"، أو بأنه نسخة محدثة من أندرويد جيلي بين، وذلك حسب ما نقل موقع سي نت المختص بأخبار التنكولوجيا عن مصدر وصفه بالمطلع على هذا المؤتمر.

كما ستكشف غوغل في ذلك الحدث عن الأجهزة الأولى التي تعمل بالنسخة الجديدة من أندرويد 4.2 تتضمن حاسوبا لوحيا عالي المواصفات هو نيكسوس 10 من إنتاج شركة سامسونغ، وكذلك هاتفا ذكيا من إنتاج شركة إل جي هو نيكسوس 4، إضافة إلى ذلك فإن غوغل ستكشف عن نسخة محدثة من حاسوبها اللوحي نيكسوس 7 الذي طرح في يوليو/تموز الماضي.

ويعتبر هذا الحدث أكبر عرض لأجهزة نيكسوس تقدمه غوغل حيث ستكشف فيه عن ثلاثة أجهزة بوقت واحد. ويعتبر برنامج نيكسوس وسيلة الشركة لاستعراض آخر إصدارات نظام التشغيل أندرويد، كما أنه وسيلة لدعم شركائها المصنعين لأجهزة نيكسوس.

فبعد "نيكسوس ون" الذي صنعته شركة إتش تي سي، تعاونت غوغل بشكل رئيسي مع سامسونغ لإنتاج أجهزة نيكسوس بما فيها غلاكسي نيكسوس. لكن غوغل تعاونت هذا العام مع شركة أسوس لإنتاج جهاز نيكسوس 7 رخيص الثمن حيث يباع مقابل 199 دولارا.

وإلى جانب نيكسوس 7 الذي يعتبر من أجهزة الفئة الدنيا، فإن غوغل ستقدم نيكسوس 10 من أجهزة الفئة العليا حيث يتوقع أن يأتي بكثافة نقطية أعلى من جهاز أبل آيباد الجيل الثالث، رغم أنه سيأتي من حيث السعر في خانة منتجات شركة سامسونغ الأخرى مثل غلاكسي تاب 2 10.1، وغلاكسي نوت 10.1.

في المقابل فإن إل جي ستحظى بفرصة الظهور عبر هاتف نيكسوس 4 الذي يعتبر نسخة معدلة من هاتفها "أوبتيموس جي"، إذ سيأتي الهاتف الجديد بمعالج سناب دراغون رباعي النوى من شركة كوالكوم، وسيضم ذاكرة وصول عشوائي بمقدار 2 غيغابايت، وبشاشة ذات كثافة نقطية تبلغ 1280×768 بكسل، مع مساحة تخزين داخلية بحجم 16 غيغابايت، وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل.

إلا أنه على عكس هاتف أوبتيموس جي فإن نيكسوس 4 لن يدعم شبكات الجيل الرابع LTE، وذلك حسب مصدر على اطلاع بتفاصيل المؤتمر كما ذكر موقع سي نت.

أما النسخة المعدلة من الحاسوب اللوحي نيكسوس 7 فستأتي بخيار سعة تخزين بحجم 32 غيغابايت، في حين سيضم خيار آخر ميزة دعم الاتصالات الخلوية من الجيل الثالث 3G، حسب موقع "ذي نيكست ويب" المختص بأخبار التنكولوجيا.

المصدر : الجزيرة