نيوزويك تهجر المطبوع إلى الرقمي
آخر تحديث: 2012/10/21 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/21 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/6 هـ

نيوزويك تهجر المطبوع إلى الرقمي

المجلة تذرعت بالظروف الاقتصادية المرتبطة بالإعلانات وعمليات التوزيع لتبرير التخلي عن المطبوعة

قررت شركة نيوزويك دايلي بيست الأميركية التي تصدر مجلة نيوزويك الأسبوعية التخلي عن إصدار نسخ مطبوعة محليا وعالميا والتحول بشكل كامل إلى الإصدار الرقمي ابتداء من مطلع العام المقبل.

وعن أسباب هذا القرار تقول المجلة إن عملها تأثر بالتحدي الذي تولده بيئة الإعلانات المطبوعة، في حين أن مجلة نيوزويك الإلكترونية والمحتوى المخصص لأجهزة القراءة الإلكترونية (e-reader) استقطبا بشكل متسارع جمهورا كبيرا عبر المتاجر الإلكترونية مثل أبل وكيندل وزينيو ونوك، وكذلك موقع "ذي ديلي بيست".

وحسب المجلة فإن موقع "ذي دايلي بيست" التابع لها يستقطب حاليا أكثر من 15 مليون زائر متفرد شهريا، وهي زيادة تعادل 70% على العام الماضي وحده.

وترى أن استخدام الحواسيب اللوحية ازداد باطراد بين قرائها، مما أتاح لها فرصة الحفاظ على التميز الصحفي من خلال التوزيع الرقمي السهل، مضيفة أنه بحلول هذا العام فإنه من المتوقع أن يتجاوز مستخدمو الحواسيب اللوحية في الولايات المتحدة وحدها سبعين مليون، بارتفاع عن 13 مليون فقط قبل عامين.

كما أشارت إلى دراسة لمركز أبحاث بيو صدرت الشهر الماضي تقول إن 39% من الأميركيين يحصلون على الأخبار من مصادر على الإنترنت، ولهذا وجدت أن "أنسب وسيلة وأكثرها فاعلية للوصول إلى القراء" هي التحول إلى الإصدار الرقمي بكافة أشكاله مؤكدة أن هذا الاتجاه سيتزايد لدى كافة المجلات والصحف المطبوعة خلال السنوات المقبلة.

وأوضحت المجلة أن اتخاذ قرار بالتخلي عن الإصدار المطبوع لا يعني تخليها عن جودة العمل الصحفي ولكنه "يتعلق بالتحدي الاقتصادي للصحافة المطبوعة وعمليات التوزيع"، مضيفة أن هذا التحول سيضطرها إلى التخلي عن عدد كبير من موظفيها وتقليص أعمالها في الولايات المتحدة والعالم.

وتطبع مجلة نيوزويك في مدينة نيويورك الأميركية وتعتبر ثانية أكبر مجلة أسبوعية في الولايات المتحدة، وتصدر في أربع نسخ إنجليزية و12 إصدار عالمي بلغات مناطق توزيعها، وصدر أول عدد منها في 17 فبراير 1933، وستحتفل بعيدها الثمانين يوم 17 فبراير من العام المقبل.

ويذكر أن المجلة اندمجت في فبراير/شباط 2010 مع موقع "ذي دايلي بيست" الإخباري ليشكلا معا شركة "نيوزويك دايلي بيست" واتفق الطرفان أن يتولى رئيس تحرير موقع ذي دايلي بيست رئاسة تحرير المطبوعتين.

ويمكن تحميل تطبيق مجلة نيوزويك التي سيصبح اسمها الإلكتروني "نيوزويك غلوبال" لجهاز آيباد من متجر تطبيقات أبل مقابل ثلاثة دولارات للاشتراك الشهري أو 25 دولارا للاشتراك السنوي.

المصدر : نيوزويك

التعليقات