شاشة سوني xbr-84x900 من الشاشات القليلة المطروحة في الأسواق بتقنية 4k

أعلنت جمعية الإلكترونيات الاستهلاكية (CEA) عن اعتماد تسمية "ألترا إتش دي"  (Ultra HD) لتقنية الشاشات التي درجت تسميتها اصطلاحا باسم "4كي" (4K) وقالت إن هذه الشاشات ستبدأ الظهور على نطاق واسع خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي (CES) الذي سيقام في لاس فيغاس بولاية نيفادا الأميركية مطلع عام 2013.

وتقول الجمعية إن اختيارها لمسمى "ألترا إتش دي" يأتي للدلالة على أن الشاشات الجديدة ستطرح بدقة أعلى من شاشات الوضوح الكامل (Full HD) الحالية التي تعمل بدقة 1920×1080 بكسل.

ولكي تدرج فئة الشاشات العالية الدقة تحت مسمى "ألترا إتش دي" يجب أن تعمل بدقة 3840×2160 بكسل على الأقل، كما يجب أن تحوي مدخلا واحدا على الأقل يدعم وحدات الإدخال التي تعمل بتقنية "4كي"، بالإضافة إلى إمكانيتها لعرض المحتويات بتقنية "4كي" دون الحاجة إلى تعديلها، بحسب ما ورد عن بيان الجمعية.

وأضاف رئيس الجمعية غاري شابيرو أن من شأن هذه المصطلحات والصفات المميزة الجديدة للشاشات أن تسهل على المستهلك البحث في الأسواق للعثور على أفضل جهاز تلفاز يلبي احتياجاته.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يتوفر في الفترة الحالية سوى عدد محدود من المنتجات التي يرمز لها بمسمى "4كي" في الأسواق، كشاشة سوني XBR-84X900 وبعض شاشات الحواسيب الشخصية، إضافة إلى أنه لا يتوفر سوى عدد محدود جدا من الأفلام التي تم تصويرها بهذه التقنية.

ومن المتوقع أن تلقى تقنية "ألترا إتش دي" رواجا كبيرا لدى الناس خلال ظهورها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي سيقام في فترة ما بين 8 و 11 من كانون الثاني/يناير المقبل في مدينة لاس فيغاس.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية