رفع الحظر عن غالاكسي تاب بأميركا

سامسونج تطلق عالاكسي تاب 2
undefined

أمرت محكمة أميركية أمس الاثنين برفع الحظر عن بيع حاسوب سامسونغ اللوحي غالاكسي تاب 10.1 في أسواق الولايات المتحدة بعد نحو ثلاثة أشهر من قرار سابق بحظر بيعه بذريعة انتهاكه براءات اختراع تعود لأبل، وفي المقابل أضافت سامسونغ هاتف أبل الجديد آيفون 5 إلى نزاعهما المستمر بشأن براءات الاختراع.

وكان أمر قضائي صدر في يونيو/حزيران الماضي منع بيع غلاكسي تاب في الولايات المتحدة، بينما مضت الشركتان في منازعات قضائية حول انتهاك براءات الاختراع، وتم حسم القضية إلى حد كبير لصالح أبل حيث قضت هيئة المحلفين في محكمة بكاليفورنيا في أواخر أغسطس/آب بتغريم سامسونغ أكثر من مليار دولار بدل أضرار بعدما وجدت الهيئة أن الشركة الكورية الجنوبية مذنبة بانتهاك عدد من براءات اختراع أبل في تصنيع عدد من أجهزتها.

لكن من ناحية ثانية أقرت هيئة المحلفين أن سامسونغ لم تنتهك براءة تصميم آيباد التي كانت السبب الرئيس وراء منع بيع غالاكسي تاب في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران.

وقالت قاضية المحكمة لوسي كوه في نص الحكم أمس الاثنين إن الأساس الذي بني عليه الحكم القضائي الأولي في 26 يونيو/حزيران لم يعد قائما، مضيفة أن المحكمة وجدت أنه من الملائم حل القضية.

وعبرت سامسونغ في بيان عن سرورها من قرار المحكمة قائلة إنه يبرئ موقفها بأنه لا يوجد أي انتهاك لبراءة التصميم العائدة لأبل وأنه لم يصدر أمر قضائي بذلك.

من جهة أخرى أعلنت سامسونغ أنها أضافت، في دعوى قضائية جديدة أمام المحكمة نفس، أحدث أجهزة أبل "آيفون 5" إلى قائمة المنتجات التي تعتقد أنها تنتهك براءات اختراع عائدة لها، وقالت إن آيفون 5 ينتهك ثماني براءات اختراع خاصة بها.

وأضافت الشركة "كنا دوما نفضل المنافسة في الأسواق بمنتجاتنا المبتكرة عوضا عن قاعات المحاكم"، لكن "أبل تستمر في اتخاذ إجراءات قانونية عدوانية تتسبب في تقييد المنافسة بالسوق. وفي ظل هذه الظروف، لم يعد لدينا خيار سوى اتخاذ الخطوات الضرورية لحماية ابتكاراتنا وحقوق ملكيتنا الفكرية".

وتقاضي الشركتان العملاقتان في سوق الهواتف الذكية بعضهما بعضا في عشر دول من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكوريا الجنوبية.

المصدر : وكالات