إنترنت إكسبلورر بصدارة سوق المتصفحات

إنترنت إكسبلورر يحتل الصدارة في سوق المتصفحات
undefined
لا يزال متصفح إنترنت إكسبلورر، من شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت، مسيطرا على أكثر من نصف سوق المتصفحات حول العالم على الحواسيب الشخصية، بنسبة 53.6% في سبتمبر/أيلول المنصرم.
 
ويرجع السبب وراء هذه السيطرة، وفقا للمراقبين، إلى كون إنترنت إكسبلورر هو المتصفح الافتراضي في أنظمة التشغيل ويندوز، التي تحتل بدورها مرتبة الصدارة بين نظم التشغيل الأخرى بنسبة 92%.

وحسب تقرير صادر عن موقع NetMarketShare.com، احتل متصفح "فايرفوكس" من موزيلا المرتبة الثانية بنسبة 20%، بينما حقق متصفح "غوغل كروم" ما مقداره 19%، ثم متصفح سافاري من أبل بنسبة 5.2%، وأخيرا 1.6% لمتصفح "أوبيرا".

وكان إنترنت إكسبلورر يحتل 79% من سوق المتصفحات في نوفمبر/تشرين الثاني 2007، في حين كانت نسبة فايرفوكس 25% من السوق حتى تاريخ نفس الشهر ولكن في 2009. أما متصفح كروم فهو يتابع صعوده القوي مقارنة بعمره، إذ أتم حديثا عامه الرابع.

ويعد الإصدار 8 من إنترنت إكسبلورر الأكثر نجاحا بين إصداراته المتوفرة حاليا في السوق، ليحوز 24% من سوق المتصفحات الكلي، ثم يأتي الإصدار 9 بنسبة 19.4%، ويحتل الإصدار 21 من كروم ما نسبته 14%، وفايرفوكس 15 ما يقارب 11%.

وأشار التقرير، في ما يخص سوق المتصفحات على الهواتف النقالة، إلى تصدر متصفح سافاري على نظام iOS من أبل بنسبة 64%، ثم متصفح نظام أندرويد الأساسي ثانيا بنسبة 21%، وقد أثر صعود هذه المتصفحات سلبا على متصفح أوبيرا ميني والمتصفح الخاص بنظامي بلاك بيري وسيمبيان.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية