غوغل تتجاوز مايكروسوفت بفضل ارتفاع أرباحها في سوق الإعلان الإلكتروني (البوابة العربية للأخبار التقنية)
تجاوزت شركة غوغل نظيرتها مايكروسوفت من حيث القيمة المالية لأول مرة في تاريخ الشركتين، وذلك في ساعات التداول الأولى صباح أمس الاثنين في الولايات المتحدة، وبذلك أصبحت غوغل ثاني أكبر شركة متخصصة بتقنية المعلومات في العالم بعد أبل.

وهبط سهم مايكروسوفت بنسبة 0.8% في ساعات التداول الأولى، بينما ارتفع سهم غوغل بنفس النسبة تقريبا، مما ساعدها على تجاوز مايكروسوفت للمرة الأولى. وكان سهم غوغل قد بدأ بالتصاعد منذ منتصف يوليو/تموز الماضي ووصل في نفس الشهر إلى مستوى قياسي جديد واستمر بالتصاعد تدريجيا منذ ذلك الحين.

وقد ارتبط تصاعد سهم غوغل بالتقارير الإيجابية حول ارتفاع أرباحها في سوق الإعلان الإلكتروني والنمو المتزايد في عدد الهواتف الذكية التي تفعل يوميا بنظام أندرويد، مما دعا المحللين للتوقع بأن غوغل في أفضل حالاتها نحو المزيد من النمو على المدى الطويل.

وعلى العكس من ذلك، بدأ سهم مايكروسوفت بالتراجع بعد مخاوف تتعلق بتراجع سوق الحاسب الشخصي والحيرة حيال نظام تشغيلها الجديد ويندوز 8 الذي تعتزم الشركة إطلاقه رسميا أواخر الشهر الحالي.

ورغم أن المراقبين لا يستبعدون ارتفاع سهم مايكروسوفت ليتجاوز غوغل مرة أخرى في الأيام القادمة، فإن ما حدث اليوم يبقى هدفا بارزا تمكنت جوجل من تحقيقه.

ويرى البعض أن تجاوز غوغل المتخصصة بخدمات الويب لشركة مايكروسوفت المتخصصة بأنظمة التشغيل وتطبيقات سطح المكتب له دلالات كثيرة، من أبرزها أن الحاسب الشخصي لم يعد بأهمية الويب نفسها، وبأن أهمية نظام التشغيل لم تعد توازي أهمية المحتوى المقدم للمستخدم عبر الإنترنت.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية