سيطرح سيرفس بسعر 499 دولارا بدون لوحة المفاتيح اللمسية مع ذاكرة تخزين بسعة 32 غيغابايت

أماطت شركة البرمجيات الأميركية "مايكروسوفت" أمس، اللثام عن أسعار حاسوبها اللوحي المرتقب "سيرفس" قبل أيام من موعد إطلاقه رسمياً يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وفتحت الشركة باب الطلب المسبق للحاسب على متجرها الإلكتروني في الولايات المتحدة الأميركية، للنسخة المبنية على معالجات "آرم" (ARM) مع نظام ويندوز 8 آر تي، بينما أوضحت أن النسخة العاملة بنظام ويندوز 8 برو وبمعالجات إنتل ستتأجل حتى العام المقبل.

وسيتوفر "سيرفس" بنظام ويندوز 8 آر تي بسعرين، الأول 499 دولارا لنسخة 32 غيغابايت يُزاد عليها مائة دولار إن أضيف إليه الغلاف الذي تسميه الشركة "غطاء اللمس" (Touch Cover) الذي يؤدي مهمة الحماية ويعمل كلوحة مفاتيح لمسية في ذات الوقت.

والسعر الثاني هو 699 دولارا لنسخة 64 غيغابايت يشمل لوحة المفاتيح اللمسية والتي تأتي بألوان مختلفة، منها الأحمر والأزرق والأبيض والأرجواني، وبسعر مائة دولار لكل منها منفصلةً. أما لوحة المفاتيح بالأزرار التقليدية والتي تسميها مايكروسوفت "غطاء الطباعة" (Type Cover) فتأتي بسعر 129 دولارا.

ويأتي الجهاز بشاشة من نوع "كلير تايب" (ClearType) بالغة الوضوح، قياسها 10.6 بوصات على نسق الشاشة العريضة (Widescreen) بدقة 1366×768 بيكسل بمعدل (148 بكسل في البوصة)، وكاميرتين أمامية وخلفية بدقة 720p، ومعالج رباعي النواة من نوع nVidia Tegra 30 وذاكرة عشوائية بمقدار 2 غيغابايت، بالإضافة إلى منفذ USB 2.0 وأخر لزيادة السعة التخزينية microSDXC وثالث للفيديو بالغ الوضوح mini HDMI، كما يدعم الجهاز تقنية الاتصال اللاسلكي (واي فاي) وبلوتوث 4.0.

ولا تدعم هذه النسخة تطبيقات سطح المكتب التقليدية في ويندوز، إلا أن مايكروسوفت زودتها بنسخة "معاينة" (Preview) من أوفيس آر تي 2013 خاصة بالمنزل والطلاب وتضم برنامج معالجة الكلمات (وورد) والجداول الممتدة (إكسل) والعروض التقديمية (باوربوينت) وبرنامج الملاحظات (ون نوت)، وتقول مايكروسوفت إن النسخة النهائية من أوفيس سيتم تحميلها في التحديث المقبل لويندوز عند توفره.

من ناحية أخرى يشير موقع سي نت -المختص بأخبار التكنولوجيا- إلى أن علامات الإقبال على شراء حاسوب مايكروسوفت الجديد عبر الطلب المسبق بدأت بالظهور حيث يتم إبلاغ المستهلكين الذين يتقدمون بطلب مسبق لشراء النموذج الذي سعره 499 دولارا بأن تسليمه سيتم "خلال ثلاثة أسابيع"، في حين بقي موعد تسليم النموذجين الأغلى ثمنا كما هو يوم 26 من الشهر الجاري.

ويجدر القول إن ويندوز آر تي لا يتوافق مع التطبيقات التي تعمل مع الإصدارات السابقة من ويندوز، وعلى الذين يحتاجون العمل مع مثل تلك التطبيقات الانتظار حتى العام المقبل عند طرح سيرفس برو المبني على معالجات إنتل والذي يضم النسخة الاحترافية من ويندوز 8 ويأتي كذلك بشاشة كاملة الوضوح العالي (Full HD) بدقة 1920×1080 بكسل.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية