إطلاق موسوعة إلكترونية عن الإمارات

هيئة تنظيم الاتصالات تطلق "موسوعة الإمارات الإلكترونية".. أول موسوعة تشاركية شاملة عن الإمارات
undefined

أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية موسوعة إلكترونية تفاعلية عن دولة الإمارات العربية، وذلك على هامش معرض جيتكس 2012 المقام حاليا في دبي.

وتحمل الموسوعة التي يمكن الوصول إليها عبر الرابط http://uaepedia.ae، شعار "تكتبها أنت.. ليقرأها العالم"، وتعتبر إحدى مبادرات قطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية بهيئة تنظيم الاتصالات، وهي الجهة المسؤولة عن وضع إستراتيجية الحكومة الإلكترونية الاتحادية والإشراف على تنفيذها.

وتضم الموسوعة -التي تم بناؤها باستخدام تقنية "الويكي" بما يسمح لأي مستخدم بإضافة وتعديل المحتوى- في مرحلتها الأولى ما يقارب ألف مقالة تتوزع على 18 موضوعاً رئيسياً في التاريخ والجغرافيا والأعلام والمواصلات والاقتصاد واللغة والأدب وغيرها، ومئات الموضوعات الفرعية عن الدولة وإتاحتها للباحثين والإعلاميين والدارسين والمهتمين إلكترونياً.

وقال سالم خميس السويدي نائب المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية، إن هذه الموسوعة ستكون "الأكبر من نوعها عن دولة الإمارات"، وهي تأتي في إطار دعم اللغة العربية وتعزيز المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

ودعا السويدي أبناء الإمارات والمقيمين وكافة المهتمين بهذه المبادرة إلى التسجيل في الموسوعة وإثراء محتواها، مؤكدا أنها تعتمد على مبدأ التشارك بهدف تسجيل وتوثيق كافة المعلومات الخاصة بالدولة من التاريخ والجغرافيا والشخصيات المهمة وحتى الأكلات الشعبية والألعاب التراثية.

وأضاف أنه ليس من الضروري للراغبين في إثراء الموسوعة أن يكون المحتوى الذي يضيفونه كاملا، حيث تكفي كتابة "نواة أو بذرة" لمقالة وسيقوم آخرون بالإضافة عليها أو تعديلها أو إضافة مصادر حتى تصبح مقالة شاملة متكاملة.

وتتضمن الموسوعة التي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة -إضافة إلى العديد من الأبواب العامة- باباً مفصلاً عن الجزر الإماراتية المحتلة، وآخر عن مؤسسي الدولة، كما تضم وثيقة حول السياسة التحريرية التي يحتاج المشاركون لاتباعها من أجل إثراء محتوى الموسوعة.

المصدر : الجزيرة