اختصارات التطبيقات على سطح مكتب ويندوز 8 تسمى "تايلز" أي البلاط لأنها منضدة كبلاط الأرضيات

يعتبر نظام تشغيل شركة مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8" قفزة نوعية كبيرة للشركة من أنظمة تشغيلها السابقة، ولهذا كان لا بد لها لردم هذه الفجوة من أن ترشد الناس إلى كيفية استخدام هذا النظام، وقد أظهرت لقطات فيديو مسربة مؤخرا كيف تعتزم مايكروسوفت القيام بذلك.

ففي أحد الفيديوهات تركز الشركة على كيفية استكشاف شاشة البداية في ويندوز 8 والتي تسميها مايكروسوفت "البوابة المخصصة لأي شيء تفعله". ويُظهر الفيديو أن بإمكان المستخدمين استخدام تقنية شاشة اللمس لفتح تطبيقات سطح المكتب مثل البريد الإلكتروني والطقس والأخبار، بينما يقومون بالتنقل بين شاشات وتطبيقات أخرى، وكذلك إمكانية استخدام تطبيقين بشكل متزامن مثل تطبيق الصور وفيسبوك.

وباتت مايكروسوفت الآن تسمي تطبيقات سطح المكتب "تايلز" والتي تعني "بلاط"، حيث إن التطبيقات تترتب على سطح المكتب كبلاط الأرضيات، ويوضح فيديو ثان كيف يمكن للمستخدم تنظيم هذا البلاط أو التطبيقات بما يلائم احتياجاته الخاصة، فيمكن مثلا تعديل حجمها أو إزالة بعضها أو إضافة تطبيقات جديدة أو وضعها في مجموعات، وغير ذلك من خيارات، وتسمي مايكروسوفت سطح المكتب بـ"لوح الإعلانات الشخصية".

أما الفيديو الأخير فيتطرق لما تسميها الشركة "تشارمز"، وهي أيقونات مفيدة تتولى تنفيذ أوامر سطح المكتب مثل البحث والمشاركة والعودة إلى شاشة البدء، وتكون مخفية على يمين الشاشة لكنها تظهر بمجرد لمس الزاوية العليا أو السفلى للشاشة أو نقل مؤشر الفأرة إليها.

ويذكر أن ردود الفعل الأولى التي أعقبت طرح الإصدارات التجريبية من نظام التشغيل اشتكت من صعوبة فهم الواجهة الجديدة بالنسبة للمستخدمين الجدد، وأنها صممت دون الأخذ بالاعتبار الحواسيب الشخصية والمحمولة التقليدية، وأشار العديد من المراجعين والمدونات والمواقع التقنية -بما فيها موقع سي نت المختص بأخبار التكنولوجيا- أن التنقل في النظام عملية شائكة، وأن المنحنى التعليمي "حاد".

ويرى موقع سي نت، أن عملية الانتقال من أنظمة التشغيل التقليدية شكلت تحديا لمايكروسوفت لتعليم الناس لغة النظام الجديدة كليا، وهي تدرك هذا الأمر لذلك أطلقت هذه الفيديوهات التدريبية قبل وقت كاف على إصدار ويندوز 8 المزمع في 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وإلى جانب سعيها لتعليم المستخدمين كيفية استخدام نظام تشغيلها الجديد فإن الشركة تعمل على تحضير ويندوز 8 للطرح بشكل نهائي، فقد أعلنت الأسبوع الماضي أن العديد من التطبيقات المدمجة بالنظام بما فيها "بينغ"، والصور، والأخبار والطقس، يجري تحديثها قبل طرح النظام، كما أعلنت عن عزمها طرح تحديث ضخم لويندوز 8 وصقل تطبيقاته الأساسية.

ويذكر أن مقطع فيديو آخر كان تسرب عن ويندوز 8 مؤخرا يُعتقد أنه إعلان للنظام الجديد، لكن موقع "نيووين" المختص بأخبار التكنولوجيا يرى أن ذلك الإعلان كان فعليا جزءا من المواد التدريبية لمايكروسوفت، لكن الشركة سحبت الفيديو من الإنترنت بناء على مزاعم تتعلق بحقوق الملكية.

المصدر : الجزيرة