كساد يصيب سوق الحواسيب الشخصية
آخر تحديث: 2012/10/11 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/11 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/26 هـ

كساد يصيب سوق الحواسيب الشخصية

بعض شركات تصنيع الحواسيب الشخصية تعول على ويندوز 8 لتنشيط مبيعاتها (دويتشه فيلله)
أظهرت التقارير الواردة عن شركة أبحاث السوق "آي إتش إس آي سبلاي" (IHS iSuppli) الأميركية أن سوق الحواسب الشخصية يشهد كساداً ملحوظاً في الفترة الحالية، وأن شحنات الأجهزة أخذت تتناقص بشكل ملحوظ للمرة الأولى منذ عام 2001.

ووفق الشركة فإن إجمالي سوق الحواسيب الشخصية سيتقصر على عدد مبيعات يقدر بنحو 348.7 مليون وحدة عام 2012 بانخفاض مقداره 1.2% عن العام الماضي.

وأشارت "آي إتش إس" إلى أن مطلع هذا العام كان يحمل في جعبته الكثير من التفاؤل بالنسبة لكثير من الشركات، وخصوصاً مع بدء إنتل ومصنعي أجهزة ألترابوك بطرح منتجاتهم بالمعرض الإستهلاكي للإلكترونيات الذي أُقيم بولاية لاس فيغاس يناير/كانون الثاني الفائت. ولكن نتائج المبيعات جاءت مخيبة للآمال, وربما كانت فترة بدء العام الدراسي الجديد من أهم العوامل التي ساهمت في إضعاف نسبة الطلب على الحواسيب.

وأوضح المحلل بالشركة، كريغ ستايس، أن النصف الأول من عام 2012 كان يحمل أملاً كبيراً للكثيرين بأنه سيؤدي إلى إنعاش تجارة الحواسيب، لكن جميع الآمال تلاشت الآونة الأخيرة وتحولت إلى شكوك، مما دفع بمصنعي الأجهزة إلى البدء بتحضير أنفسهم للمرحلة القادمة على أمل أن يحققوا مكاسبهم المرجوة خلال عام 2013.

يُذكر أن عائدات إنتل قد انخفضت بشكل كبير خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث وصلت الشهر الماضي إلى نحو مليار دولار أميركي. وقالت الشركة إنها تشهد ضعفاً أكثر مما كان متوقعاً في الطلب على الحواسيب بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد بشكل عام.

وتُعوّل إنتل وشركاؤها في تصنيع الحواسيب على مبيعات أجهزة ألترابوك وإطلاق ويندوز 8 رسمياً، على أمل تحقيق إنتعاش في تجارتهم.

لكن "آي إتش إس" تتساءل عن مدى تأثير إصدار ويندوز 8 رسمياً في تنشيط تجارة الحواسيب خلال الربع الأخير من العام الحالي، وعن التأثير السلبي المتعلق بمبيعات أجهزة ألترابوك فيما إذا استمرت المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، إضافة إلى التأثيرالذي ستواجهه مبيعات الحواسيب في حال استمر المستهلكون في توجههم لاقتناء الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية عوضاً عن شراء الحواسيب.

ورغم ذلك تقول الشركة إنها ما تزال ترى بالفترة الراهنة مؤشرات قوية قد تؤدي لإمكانية انتعاش سوق الحواسيب عام 2013.
المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات