غوغل عرضت جوائز بقيمة مليوني دولار لمكتشفي الثغرات في متصفحها "كروم" (الأوروبة-أرشيف)

لم تتوقع غوغل عندما نظمت مسابقة تتحدى فيها قراصنة الإنترنت (الهاكرز) لاكتشاف عيوب متصفحها "كروم" أن يتمكن فتى للمرة الثانية من اختراق هذا المتصفح، واكتشاف ثغرة أمنية وصفتها الشركة بأنها "حرجة".

فقد نجح القرصان أو "الهاكر" الذي يطلق على نفسه اسم "بنكي باي" بحصد ستين ألف دولار هي قيمة الجائزة التي رصدتها غوغل بالمسابقة الثانية التي جرت أمس الأربعاء في "مؤتمر هاك إن ذا بوكس" بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وكانت غوغل قد أعلنت عن مسابقة "بوينيوم"(Pwnium) -كما تسميها- في أغسطس/آب الماضي ورصدت لها جوائز بقيمة مليوني دولار، خصص للجائزة الأولى مبلغ ستين ألف دولار، في حين كان مجموع جوائز المسابقة الأولى مليون دولار فقط.

ووصفت غوغل الثغرة التي كشفها "بنكي باي" بالحرجة، وقالت إنها "عمل جميل آخر"، وترفض غوغل إصدار أي تفاصيل عن الثغرات التي يتم اكتشافها خلال المسابقة إلا بعدما يتمكن أغلب المستخدمين من تحديث متصفحهم.

وكان "بنكي باي" فاز بالجائزة الأولى بالمسابقة الأولى أيضا والتي أقيمت بكندا في مارس/ آذار الماضي حين ابتكر طريقة لاختراق تقنية العزل "ساند بوكس" بمتصفح كروم وقتها. وسارعت غوغل بتطوير تحديث لتلافي تلك الثغرة التي كشفها ذلك الفتى الذي تخلف عن حضور المسابقة شخصيا وأرسلها مع صديق له لعرضها بالمنافسة.

وقامت غوغل أمس بإرسال تحديث تلقائي لكروم باسم "تحديث ستيبل تشانل" (Stable Channel Update) يتعلق بالثغرة التي كشفها ذلك الشاب.

بُذكر أن غوغل ليست الشركة الوحيدة التي تجري مثل تلك المنافسات لاكتشاف الثغرات بتطبيقاتها، ففيسبوك تمول كذلك برنامج "جائزة الثغرة" (Bug Bounty) الذي يتم فيه منح القراصنة (الهاكرز) والمطورين جوائز مالية لاكتشاف الثغرات والعيوب بنظام شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك).

المصدر : الجزيرة,أي تي بي