تقنية ثلاثية الأبعاد لمحاكاة حركة اليد

مايكروسوفت تبتكر تقنية لمحاكاة حركة اليد بشكل ثلاثي الأبعاد -
undefined

عرضت مايكروسوفت تقنية جديدة في مجال محاكاة الحركة الثلاثية الأبعاد عبر نموذج أولي لجهاز يحاكي حركة اليد والأصابع أثناء العمل على الحاسوب أطلقت عليه اسم "ديجيتس" (Digits) يعتمد على التقنية المستخدمة في كاميرات "كينيكت" الخاصة بأجهزة إكس بوكس وتقنية سطح المكتب الثلاثي الأبعاد.

 وبرغم التقدم الذي وصلت إليه التقنيات في الآونة الأخيرة فإن تنفيذ محاكاة الأبعاد الثلاثية لليد والأصابع أثناء تنفيذ مهام حوسبية يتطلب معدات مُكلفة للغاية.

لكن مايكروسوفت نجحت في عرض تقنيتها الجديدة عبر نموذج لا يتطلب تجهيزات ضخمة ويمكن ارتداؤه حول المعصم وظيفته نقل حركة اليد والأصابع إلى الحاسوب وتحويلها إلى أوامر تفاعلية، وذلك خلال الندوة السنوية الخامسة والعشرين الخاصة بالتقنيات والبرمجيات "UIST" التي عُقدت في كامبريدج في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

واعتمد فريق مايكروسوفت في تصنيع جهاز "ديجيتس" على أشعة الليزر والكاميرا وتقنيات أخرى خاصة لجعله يستشعر حركة اليد في جميع المحاور والاتجاهات فضلاً عن الحركة الفردية للأصابع. ويمكن استخدام حركة الأصابع للتحكم في الواجهات البرمجية في الحاسوب، كحركة الأصابع الخاصة بالتكبير والتصغير، أو للتحكم في ألعاب الفيديو.

ومن أبرز ميزات هذا الجهاز أنه من الممكن توظيف الحركة لأغراض مختلفة في التفاعل مع البيئة المحيطة خارج واجهة الحاسوب، كإمكانية التحكم عن بعد بمفتاح الصوت والتوليف الخاص بجهاز الراديو.

لكن هذا الجهاز الجديد الذي ربما يشكل نقطة تحول هامة في المجال التقني بالنسبة لمايكروسوفت، من غير المتوقع أن يطرح في الأسواق قريبا لكونه لا يزال في طور التجربة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية