للعام الثاني.. الحج ممنوع على حجاج قطر

للعام الثاني على التوالي، حال الحصار الذي تفرضه كل من السعودية والإمارات والبحرين على قطر بين حجاج الأخيرة وأداء فريضة الحج.

وقد عبر قطريون ومقيمون في دولة قطر عن خيبة أملهم من عدم تمكنهم من أداء فريضة الحج، واستنكر هؤلاء تحويل فريضة الحج إلى أداة ضغط لتحقيق مآرب سياسية، بينما سمحت السلطات السعودية للحجاج الإيرانيين بالتوجه إلى الديار المقدسة.

وقال عبد الناصر فخرو، وهو مشرف حملات حج وعمرة في قطر، إن القرار السعودي "يحز بالنفس" وهو "ضربة موجعة لأنه جاء من أخ وليس من غريب".

وقدر مجدي رزق -مدير مكتب لتنظيم حملات الحج والعمرة- الخسائر التي يتكبدها كل مكتب نتيجة منع القطريين والمقيمين من أداء فريضة الحج بنحو مليونين إلى ثلاثة ملايين ريال.

ورفضت السلطات السعودية بشكل قاطع وجود بعثة حج رسمية قطرية أسوة بباقي دول العالم، كما تمنع الخطوط القطرية من دخول أجوائها والهبوط في مطاراتها، إضافة إلى حرمانها القطريين من تداول عملتهم (الريال القطري) داخل الأراضي السعودية.

يشار إلى أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت يوم 5 يونيو/حزيران 2017 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، وتطبيق الحصار عليها بإغلاق كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية معها.

المصدر : الجزيرة