أمطار غير مسبوقة بالسودان.. غرقى بالعشرات ودمار واسع
آخر تحديث: 2018/8/16 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1439/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/8/16 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1439/12/4 هـ

أمطار غير مسبوقة بالسودان.. غرقى بالعشرات ودمار واسع

الخرطوم شهدت هطول أمطار غزيرة تجاوزت معدلاتها 100 ملم (الجزيرة)
الخرطوم شهدت هطول أمطار غزيرة تجاوزت معدلاتها 100 ملم (الجزيرة)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

لم تنج ولاية سودانية من الآثار المدمرة للسيول والفيضانات التي سببتها أمطار غزيرة فوق المعدل ليروح ضحيتها العشرات، ويتوقع خبراء أرصاد مزيدا من الأمطار الغزيرة لأسبوعين بكل من الخرطوم وولايات وسط البلاد، وسط تحذيرات للمواطنين خاصة على ضفتي النيل من ارتفاع غير مسبوق لمنسوب النهر.
 
ففي الأسبوع الأول من فيضان نهر النيل الجديد جراء الأمطار الغزيرة غرق 23 طالبا، بينما شهدت منطقة البحيرة في ولاية نهر النيل صبيحة أمس الأربعاء غرق مركب على متنه أكثر من ثلاثين طفلا متجهين للمدرسة في الضفة الأخرى للنهر.
 
وشهدت العاصمة الخرطوم هطول أمطار غزيرة تجاوزت معدلاتها 100 ملم، مما أجبر وزارة التربية والتعليم على قطع العام الدراسي الذي بدأ لتوه وتعليق الدراسة حتى نهاية الشهر الجاري، بينما دقت إدارة الدفاع المدني السودانية جرس الإنذار محذرة المواطنين على ضفتي النيل من ارتفاع منسوبه جراء الأمطار الغزيرة.
 
وكان سبعة أشخاص غرقوا جراء سيول وفيضانات الأسبوع الماضي شهدتها مدينة النهود بولاية غرب كردفان وسط البلاد، مع انهيار أكثر من 2000 منزل. كما قطعت السيول الجارفة طريقين قوميين يربطان بين العاصمة وولايات شمال كردفان وسط السودان، وآخر يربط بين العاصمة الخرطوم وحلفا في أقصى شمال البلاد.
مياه الفيضانات غمرت الشوارع وحولتها لبحيرات ودمرت عددا كبيرا من المنازل (الجزيرة)

نداءات إغاثة
وأطلق مسؤولون في شرق السودان نداء لإغاثة ولاية كسلا شرق السودان بعدما لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم الاثنين الماضي، فضلا عن انهيار أكثر من 500 منزل.

ويهدد نهر القاش الموسمي الذي اقترب من تسجيل أعلى منسوب منذ العام 2003 مدينة كسلا عاصمة الولاية وقرى أخرى بالقرب منها.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في ولاية كسلا انهيار 119 مدرسة بسبب السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية مؤخرا.

وأضرت الأمطار التي تحولت إلى سيول جارفة بمئات المنازل في أطراف العاصمة الخرطوم والمدن الكبرى، وسط نداءات للمنظمات المحلية والدولية بالتدخل لتوفير مواد الإيواء والمساعدات الأخرى.

وحذرت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه من أن أمطارا متوسطة قد تتحول إلى غزيرة مصحوبة برياح قوية في غالب ولايات السودان بما فيها ولاية الخرطوم.

وبينما تدعو الحكومة عبر مسؤولين في هيئة الدفاع المدني إلى أخذ الحيطة والحذر، يتوقع خبراء أرصاد مزيدا من الأمطار الغزيرة بكل من الخرطوم وولايات وسط البلاد.

ويتوقع خبير الأرصاد عوض إبراهيم هطول أمطار غزيرة يومي الخميس والجمعة في الخرطوم، مما ينذر بمزيد من الخسائر في المنازل والبنى التحتية بالعاصمة.

ويقول للصحفيين إن "هذه الأمطار تأتي ضمن ما يسمى بمنزلة الجبة، وهي أقوى منازل هطول الأمطار التي تستمر لنحو أسبوعين في الموسم".

المصدر : الجزيرة