هل نقلت صواريخ الحوثيين القمة العربية إلى الظهران؟

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بمدينة الظهران King Abdulaziz Center for World Culture
مكان انعقاد القمة مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بمدينة الظهران (مواقع التواصل)

محمود العدم- الجزيرة نت

 
يبدو أن وكالة أسوشيتد برس وجهت ضربة موجعة إلى جدار التكتم الذي تفرضه السعودية على التحضيرات للقمة العربية التاسعة والعشرين، حيث كشفت الوكالة أن تغيير مكان انعقاد القمة من العاصمة الرياض إلى مدينة الظهران على الساحل الشرقي للمملكة يأتي تفاديا لتهديدات صواريخ الحوثيين، التي استهدفت أكثر من مرة العاصمة الرياض وعددا من المواقع الحيوية السعودية.
 
لم يكن إعلان وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية أحمد قطان تأجيل انعقاد القمة العربية التي كان مقررا إجراؤها أواخر الشهر الماضي إلى منتصف الشهر الحالي أمرا لافتا، إذ أحال الوزير السعودي السبب إلى انتخابات الرئاسة المصرية، لكن ما لفت انتباه المراقبين هو نقل مكان انعقاد القمة من العاصمة الرياض إلى مدينة الظهران الساحلية.

وقد سبق للوزير السعودي أن أعلن أن القمة ستكون في العاصمة الرياض، كما أعلنت الجامعة العربية أن القمة ستعقد في الرياض يوم 15 أبريل/نيسان الجاري.

لكن بعد ذلك كانت المفاجأة بتغيير مكان القمة، إذ أعلنت مصادر رسمية أن القمة ستعقد في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بمدينة الظهران، وأن جميع الإجراءات التحضيرية للقمة ستكون في العاصمة الرياض، من دون أن تكشف المصادر سبب هذا النقل المفاجئ.

تقارير لبنانية
تقارير صحفية لبنانية سبق لها أن عللت بأن نقل مكان القمة إلى مدينة تقع على ساحل الخليج العربي كان محاولة لإبعادها عن العاصمة، وما يرتبط بها من محاولة استهدافها بصواريخ الحوثيين الذين استهدفوا الرياض أكثر من مرة.

بدورها، فعلت وكالة سبوتنيك الروسية الشيء نفسه، ونقلت عن وسائل إعلام أن القمة العربية القادمة التي تستضيفها السعودية، ستنعقد في مدينة الظهران بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، وليس في العاصمة الرياض، وقالت نقلا عن تلك المصادر إن الحكومة السعودية نقلت مكان القمة "للخوف من الصواريخ اليمنية، التي سبق أن استهدفت العاصمة السعودية الرياض".

وقالت الوكالة إن قادة الدول العربية المشاركة في القمة العربية سيبدؤون الوصول من يوم 14 أبريل/نيسان الحالي، وسيكون في استقبالهم أمير المنطقة الشرقية أو نائبه والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ثم جاء الخبر اليقين، بقرار أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبد العزيز بمنح الطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام والجامعي في مدن "الدمام والخبر والظهران" إجازة يوم الأحد القادم، الذي يتزامن مع انعقاد وقائع أعمال الدورة العادية التاسعة والعشرين للقمة العربية.

إعلان نقل مكان انعقاد القمة فتح شهية المغردين على وسم #القمة_العربية وغيره الذين وجدوا في الخطوة السعودية اعترافا بحقيقة الخطر الذي تشكله صواريخ الحوثيين، كما رأوا فيه فشلا سعوديا في التعامل مع الأزمة في اليمن.

المغرد جاك مارتن قال في تغريدته "هام
نقل القمة العربية من العاصمة السعودية الرياض إلى الدمام خوفا من صواريخ الحوثيين، بعد ثلاث سنوات حرب على اليمن الرياض غير آمنة حتى لعقد قمة".

 

أما جلاد الفاسدين فقال في تغريدته "عاجل.. عن قناة العربيه التابعه لال سعود. تم نقل مكان اجتماع القمه العربيه من الرياض الى الدمام.. خوفا من صواريخ الحوثي التى دكت قصورهم ومطاراتهم
وهذا نصر من الله,,,رغم طائرات امريكا وذخيرة بريطانيا وطياري اسرائيل ومرتزقه السودان..هاهم الحوثيين ينقلون المعركه الى الداخل السعودي".

أما حسين الخزعلي فقال "النيويورك تايمز تكتب الحوثيين وبعد 3 سنوات من الحرب المدمرة لازالوا يملكون قوى قاتلة ومزعزة لضرب السعودية لهذا تم نقل القمة العربية إلى الدمام حتى لا تقصف
#اليمن_فتاكة".

وتقول فاطمة فتواني "الرعب الذي خلفته الصواريخ اليمانية وصل الى مرحلة ان بني سعود نقلوا مقر انعقاد القمة العربية من الرياض الى الدمام بالشرقية والمزمع عقدها بتاريخ 2018/4/15 باعتبار الرياض أصبحت هدف سهل للبراكين اليمانية".

وغرد دوسري بلا وطن "نيويورك تايمز: ما زال لدى الحوثيين خيارات قاتلة قادرة على زعزعة استقرار السعودية، والمملكة اختارت مدينة الدمام لعقد القمة العربية تجنبا لقصف الحوثي!
أين وصلنا! ومتى تنتهي هذه الحرب العبثية!".

 

ويرد المغرد سعد الدوسري على من سبقه بقوله "ثرت الاصوات النشاز من اذناب شريفه تقول سبب وجود القمه بالظهران هو الهروب من صواريخ #الحوثي !!
والسبب الفعلي بعد القمه سيكون هناك حفل ختامي لتمرين درع الخليج المشترك بالشرقيه، وسيحظره العديد من القاده العرب. وللتذكير فقط تم اسقاط جميع صواريخ ايران".

 

المصدر : الجزيرة