من هم ثلث مستخدمي الإنترنت بالعالم؟
آخر تحديث: 2018/3/14 الساعة 09:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/3/14 الساعة 09:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/25 هـ

من هم ثلث مستخدمي الإنترنت بالعالم؟

الأطفال المراهقون الأكثر استخداما للتكنولوجيا الرقمية
الأطفال المراهقون الأكثر استخداما للتكنولوجيا الرقمية

غيّر "التحول الرقمي" وجه العالم، فالانتشار السريع لتقنية المعلومات قوة لا يمكن الوقوف في وجهها، وليست الطفولة استثناء، فمنذ اللحظة الأولى التي يفتح فيها ملايين الأطفال أعينهم على هذا العالم وهم يغرقون في تدفق من الاتصالات عبر العالم الرقمي بدءا من الرعاية الطبية التي يتلقونها إلى الصور التي يتم تبادلها عبر الإنترنت للحظاتهم الأولى.

ومع نمو الأطفال تنمو معهم قدرة التقنية الرقمية على تشكيل تجاربهم الحياتية، ويشير تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن حالة أطفال العالم لعام 2017 "الأطفال في عالم رقمي" أن الأطفال المراهقين الأقل من 18 عاما يشكلون نحو ثلث مستخدمي الإنترنت في مختلف أنحاء العالم.

في ظل وجود أدلة كثيرة ﺗﺒﯿﻦ أن اﻷﻃﻔﺎل ﯾﺪﺧﻠﻮن اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺑﺄﻋﻤﺎر أﺻﻐﺮ وأﺻﻐﺮ ﻋﻤﺎ ﻗﺒﻞ. وﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺒﻠﺪان ﯾﻜﻮن معدل الاستخدام دون 15 سنة ﻣﻤﺎﺛﻼ للمعدل عند البالغين فوق 25 سنة.

ويشير التقرير إلى أن الفئة العمرية من الشباب (أي الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما) هي الفئة الأكثر استخداما للإنترنت وعلى مستوى العالم 71% منهم موصولون بالإنترنت مقابل 29% غير موصولين بالإنترنت (346 مليون) من الشباب.

استخدام الإنترنت
اﻟﺸﺒﺎب اﻷﻓﺎرﻗﺔ ھﻢ اﻷﻗﻞ في استخدام الإنترنت، ففي أفريقيا 3 من كل 5 غير مستخدمين للإنترنت مقابل 1 من بين كل 25 غير مستخدم في أوروبا، وفي بنغلاديش وزيمبابوي يستخدم الإنترنت أقل من 1 لكل 20 شخصا. 

    الفجوات الرقمية

•  فجوة بين الجنسين: أوضح التقرير وجود فجوة بين الرجال والنساء حيث فاق عدد الرجال الذين يستخدمون الإنترنت عدد النساء بنسبة 12%، وﻓﻲ اﻟﮭﻨﺪ أﻗﻞ ﻣﻦ ﺛﻠﺚ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﻣﻦ اﻹﻧﺎث.

• الثغرات الاقتصادية تعكس الفجوة: عكست الفوارق الاقتصادية بين الدول أثرها على مستخدمي الإنترنت، ففي البلدان المتقدمة 81% من السكان مستخدمون للإنترنت، و40% من السكان في البلدان النامية، وفي البلدان الأقل نموا بلغت النسبة 15% فقط.

• فجوة اللغة: يواجه المليارات من الأطفال على شبكة الإنترنت عدم وجود محتوى على الإنترنت بلغتهم الأم، وقد يؤدي ذلك إلى تثبيط المحتملين عن محاولة الدخول على الإنترنت، وإن بعض الأطفال الذين يدخلون الإنترنت لأول مرة يجدون أنفسهم في فضاء رقمي تغيب فيه لغتهم وثقافتهم واهتمامهم بشكل ملحوظ. وبطبيعة الحال فإن شبكة الإنترنت اليوم متعددة اللغات، ففي العام 2016 استحوذت 10 لغات فقط على غالبية مواقع الويب، وكان للغة الإنجليزية نصيب الأسد بنسبة بلغت 56% من المواقع.

• فجوة المحتوى: في ما يخص المحتوى أشار التقرير إلى وجود فجوة في المحتوى بين الدول، مشيرا إلى أن 92% من جميع عناوين الإنترنت الخاصة بالاعتداء الجنسي على الأطفال (كما حددتها مؤسسة مراقبة الإنترنت)  يتم استضافتها في خمس دول فقط هي هولندا والولايات المتحدة وكندا وفرنسا والاتحاد الروسي.

استطلاع أراء
ضمن البحوث التي أجريت لهذا التقرير استطلاع لآراء الشباب.

 الإيجابيات

اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﻀﺨﻤﺔ ﻓﻲ حالات اﻟﻄﻮارئ الصحية: في حالات الطوارئ الصحية تستخدم التقنيات الرقمية لإنقاذ ملايين الأرواح، تساعد بيانات الهاتف الجوال البلدان على الاستجابة بمزيد من الفعالية ومنع تفشي الأمراض، ففي عام 2013، خلال تفشي حمى الضنك في باكستان استخدمت بيانات مكالمات مجهولة المصدر من قرابة 40 مليون مشترك للتنبؤ بانتشار المرض وتوقيته مما ساهم في تحسين آليات الاستجابة الوطنية.

التقنيات الرقمية والمستقبل المشرق: بحلول العام 2050، يتوقع أن نصف زيادة السكان في العالم سيتركز في أفريقيا، وتشير التقديرات أن سكان أفريقيا سيتضاعف من 240 مليون نسمة في 2016 إلى 460 مليون في 2050 وأن 65% من الأطفال الملتحقين بالمدرسة الابتدائية اليوم سيعملون في وظائف لم تخرج إلى حيز الوجود من قبيل الوظائف في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتحكم الآلي والطباعة ثلاثية الأبعاد والتقنيات النانوية.

• الأطفال المتنقلون: ھﻨﺎك ﻣﺎ ﯾﻘﺮب من 50 مليون طفل متنقل منهم 28 مليون طفل أخرجوا من ديارهم ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺼﺮاﻋﺎت، وﻣﻼﯾﯿﻦ آﺧﺮﯾﻦ ھﺮﺑﻮا من الفقر المدقع واﻵﺛﺎر اﻟﻤﺘﺰاﯾﺪة ﻟﺘﻐﯿﺮ اﻟﻤﻨﺎخ، يعتمد هؤلاء الأطفال على التقنية الرقمية طيلة رحلاتهم وانتقالهم وللتواصل مع أهاليهم.

مخاطر على الأطفال

صنف الباحثون المخاطر الواسعة التي يواجهها الأطفال على الإنترنت إلى ثلاث فئات: مخاطر المحتوى، ومخاطر الاتصال، ومخاطر السلوك.


تصنيف الأضرار المتصلة بتقنية المعلومات والاتصالات

 تصنيف   الأضرار

 المحتوى

الطفل متلقيا

 الاتصال

الطفل مشاركا

السلوك

الطفل ضحية أو فاعلا

 العدوان والعنف

 اﻹﺳﺎءة ﻟﻠﻨﻔﺲ

 اﻹﯾﺬاء اﻟﺬاﺗﻲ بالانتحار

 اﻟﺘﻤﯿﯿﺰ

 اﻟﺘﻌﺮض ﻟﻤﺤﺘﻮى ﻣﺘﻄﺮف/ﻋﻨﯿﻒ/دﻣﻮي

 الاتجاه نحو التطرف

 الإقناع الأيديولوجي

 خطاب الكراهية

التنمر والملاحقة

التحرش على الإنترنت

نشاطات عدوانية وعنيفة

الإساءة الجنسية

التعرض غير المرغوب فيه أو الضار  للمحتوى الإباحي

 الإساءة الجنسية

 طلب الجنس

 الاستمالة الجنسية

 

اﻹﺳﺎءة اﻟﺠﻨﺴﯿﺔ للأطفال

إﻧﺘﺎج واﺳﺘﮭﻼك ﻣﻮاد ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻹﺳﺎءة ﻟﻸﻃﻔﺎل

 ﺻﻮر ﻏﯿﺮ ﻻﺋﻘﺔ أﻧﺘﺠﮭﺎ اﻷﻃﻔﺎل

الاستغلال لأغراض تجارية

 التسوق المبطن

 القمار على الإنترنت

انتهاك وإساءة       استخدام البيانات الشخصية

القرصنة

الاحتيال والسرقة

الابتزاز الجنسي

اﻟﺒﺚ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻟﻺﺳﺎءة اﻟﺠﻨﺴﯿﺔ ﻟﻸﻃﻔﺎل

الاﺗﺠﺎر ﺑﮭﺪف اﻻﺳﺘﻐﻼل اﻟﺠﻨﺴﻲ

اﻹﺳﺎءة اﻟﺠﻨﺴﯿﺔ ﻟﻸﻃﻔﺎل ﻓﻲ اﻟﺴﯿﺎﺣﺔ واﻟﺴفر

 

وحث التقرير على محو الأمية الرقمية وإبقاء الأطفال مطلعين ومشاركين وآمنين على الإنترنت عن طريق زيادة التعاون بين الحكومات وخبراء التقنية لتطوير منصات ومناهج تقنيات المعلومات والاتصالات في المدارس الابتدائية إلى المدارس الثانوية. وحث على الاستثمار في تدريب المعلمين في مجال التقنية الرقمية وتعليم الأطفال على مخاطر الإنترنت وكيف يحمون أنفسهم منها.

المصدر : مواقع إلكترونية