الجيش الإسرائيلي يوصي بتأجيل الحرب على غزة

TZEELIM, ISRAEL - JULY 03: (ISRAEL OUT) An Israeli tank is seen during an exercise in built up area on July 3, 2018 in Tzeelim, South Israel. The soldiers practiced fighting in the Gaza Strip against Hamas militants. (Photo by Lior Mizrahi/Getty Images)
دبابات إسرائيلية خلال تدريبات جرت في يوليو/تموز الماضي قرب حدود قطاع غزة (غيتي)

محمد محسن وتد-القدس المحتلة 

التنافس المحموم بين القيادات الإسرائيلية -بالتصعيد من لهجة التهديد لضرب حركة حماس وشن حملة عسكرية شاملة على قطاع غزة المحاصر- تلتزم المؤسسة العسكرية الإسرائيلية الصمت مكتفية بمواصلة المناورات العسكرية عند الحدود مع غزة، بينما المؤسسة الأمنية تبدي تحفظها على منع تزويد القطاع بالغاز والوقود.
 
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو توعد حماس بضربة موجعة مع تصعيد الحملة العسكرية ضد القطاع، في حال تواصلت مسيرات العودة المستمرة منذ أواخر مارس/آذار الماضي.

وتتناغم تهديدات نتنياهو مع تهديدات وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان الذي أصدر أوامره بوقف تزويد غزة بالغاز والوقود كإجراء أولي لحين التزام حماس بـالتهدئة، ووقف إطلاق البالونات الحارقة على المستوطنات في "غلاف غزة".

وعلى وقع التهديدات، أرجأ المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (كابينيت) قراره النهائي بخصوص الإستراتيجية للتعامل مع الفصائل الفلسطينية بالقطاع لحين دراسة تطور فعاليات مسيرة العودة نهاية الأسبوع.

فهذا الموعد سيتزامن مع زيارة رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة اللواء عباس كامل الذي سيجري جولة تشمل تل أبيب ورام الله وعمّان.

‪نتنياهو يتوسط وزير الدفاع ليبرمان وقائد الأركان آيزنكوت‬ نتنياهو يتوسط وزير الدفاع ليبرمان وقائد الأركان آيزنكوت (رويترز)
‪نتنياهو يتوسط وزير الدفاع ليبرمان وقائد الأركان آيزنكوت‬ نتنياهو يتوسط وزير الدفاع ليبرمان وقائد الأركان آيزنكوت (رويترز)

موقف متحفظ
وبدت المؤسسة العسكرية -كما الأمنية- من خلال التقييمات التي قدمتها للمجلس الوزاري متحفظة على شن حملة شاملة على القطاع بهذه المرحلة رغم قرع القيادة السياسية طبول الحرب.

فقد اقترحت تأجيل المواجهة العسكرية على أن يوسع الجيش مساحة المنطقة العازلة التي يحظر على المتظاهرين دخولها منعا لتخطي الفلسطينيين السياج الأمني.

وعزا رئيس هيئة أركان الجيش غادي آيزنكوت ذلك إلى أن المواجهة ليست ضرورية بهذه المرحلة خاصة في ظل تردي الأوضاع الإنسانية بالقطاع، مضيفا أن أي مواجهة عسكرية شاملة ستعمق من حجم الكارثة وستزيد من الانتقادات الدولية لإسرائيل.

وتعتقد المؤسسة العسكرية أن مواجهة شاملة مع القطاع في الظروف الراهنة لا تخدم المصالح الأمنية الإسرائيلية ولا حتى السياسية. لكن ثمة تنافسا بين القيادات السياسية المشاركة بالائتلاف الحكومي في الدعوة للتصعيد والتلويح بحملة عسكرية ضد غزة، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

‪الأضرار التي تخلفها البالونات الحارقة المنطلقة من غزة من الأسباب الكامنة وراء التهديدات الإسرائيلية‬ الأضرار التي تخلفها البالونات الحارقة المنطلقة من غزة من الأسباب الكامنة وراء التهديدات الإسرائيلية (غيتي)
‪الأضرار التي تخلفها البالونات الحارقة المنطلقة من غزة من الأسباب الكامنة وراء التهديدات الإسرائيلية‬ الأضرار التي تخلفها البالونات الحارقة المنطلقة من غزة من الأسباب الكامنة وراء التهديدات الإسرائيلية (غيتي)

تأجيل المواجهة
ووفق ينيف كبوبيتش المراسل العسكري لصحيفة "هآرتس" فإن الأجهزة الأمنية أوصت خلال جلسة الكابينيت بتأجيل المواجهة العسكرية مع غزة في ظل الكارثة الإنسانية بالقطاع، ولحين انتهاء وزارة الدفاع من تشييد العائق الأرضي الذي يهدف لإحباط شبكة الأنفاق الهجومية لفصائل المقاومة، حيث من المتوقع انتهاء العمل في العائق في ديسمبر/كانون الأول 2019.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني قوله "أثناء القتال في غزة على الجيش أن يتأكد من أن السكان المدنيين لديهم ما يكفي من الضروريات والاحتياجات الأساسية وأن السلطات لديها القدرة على علاج الجرحى. لكن في ظل غياب شبكة الأمان هذه فإن جولة القتال بغزة ستؤدي إلى إلحاق ضرر شديد بالمدنيين، وهو ما سيحد من نطاق عمليات وأهداف الجيش الإسرائيلي".

في المقابل، كتب ضابط الاحتياط في جيش الاحتلال أمنون لورد في صحيفة "إسرائيل هيوم" أن إسرائيل وصلت لمرحلة يطرح فيها التساؤل "حتى متى ستخرج علينا القيادة السياسية سواء نتنياهو أو ليبرمان بالتهديد بشن عملية عسكرية شاملة"؟.

وقال لورد "تهديدات القيادة أشبه بمن يهدد ويقول أمسكوني لا أريد تنفيذ تهديدي ووعيدي، وهذا ينعكس سلبا ليس فقط على قوة الردع وتآكلها بل التشكيك بمصداقية القيادات السياسية والأمنية من خلال استفزازات حماس في غزة".

المصدر : الجزيرة