فالكون الأمنية بمصر.. قصة النفوذ والتمدد والاختراق

Personnel from Falcon, a private security company, conduct searches as students arrive for a new academic year at the main gate of Al-Azhar University during a protest conducted by a pro-Muslim Brotherhood student movement known as the Students Against the Coup, in Nasr City district October 12, 2014. Universities in Egypt opened on Saturday for the new semester with long queues due to increased security measures such as requiring students to present their identificatio
شركة فالكون لعبت دورا مهما في قمع حركة "طلاب ضد الانقلاب" خلال الأعوام الماضية (رويترز)

عبد الرحمن محمد-القاهرة

تثور في مصر تساؤلات عن طبيعة شركة فالكون الأمنية الخاصة والأدوار التي تؤديها وعلاقاتها بالنافذين، مما مكّنها من الاستحواذ على 65% من حصة السوق الأمنية، وفق تقارير صحفية.

وقد تأسست هذه الشركة عام 2006 ولكن دورها تصاعد بعد انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013 الذي أطاح بالرئيس المدني المنتخب محمد مرسي.

ونشرت وسائل إعلام مصرية مؤخرا تقارير تؤكد شراء شركة فالكون لشبكة قنوات "الحياة"، التي كانت مملوكة لرجل الأعمال ورئيس حزب الوفد السيد البدوي وفضائية العاصمة من البرلماني سعيد حساسين بعد تعثرهما ماليا.

وكذلك أعلنت وزارة الكهرباء تعاقدها مع شركة فالكون للقيام بأدوار لصالحها مقابل مليار جنيه سنويا (5.6 ملايين دولار).

وقد أبدت منظمة "مراسلون بلا حدود" تخوفها من دخول هذه الشركة الأمنية إلى الحقل الإعلامي. وقالت في تقرير أصدرته الثلاثاء الماضي إنها تشعر بالقلق إزاء سيطرة جهاز المخابرات على مؤسسات إعلامية.

وربط التقرير استحواذ الشركة على قناة "الحياة" بضغوط تعرض لها البدوي لمعارضة نواب حزبه تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وقد باتت فالكون الأكثر شهرة وحضورًا في مضمار الحراسات الأمنية، وكان أبرز أدوارها تأمين حملة المرشح الرئاسي في انتخابات 2012 اللواء أحمد شفيق، وحملة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في انتخابات 2014.

يرأس مجلس إدارة الشركة اللواء خالد شريف، وهو وكيل سابق لجهاز المخابرات الحربية ورئيس قطاع الأمن الأسبق باتحاد الإذاعة والتلفزيون.

وتغطي فالكون محافظات مصر من خلال 14 فرعًا، ويزيد عدد موظفيها عن 22 ألفا بينهم لواءات شرطة وجيش سابقون، ومن أبرز مهامها تأمين الجامعات والشخصيات العامة والمكاتب الأممية والسفارات الأجنبية والمباريات الدولية.

‪التقارير الحقوقية والصحفية تنتقد تعامل عناصر الشركة مع معارضي النظام‬ (رويترز)
‪التقارير الحقوقية والصحفية تنتقد تعامل عناصر الشركة مع معارضي النظام‬ (رويترز)

اختراق أمني
وقال الخبير الأمني النقيب محمد صلاح إن تصاعد دور فالكون الأمنية يأتي في إطار "اختراق أمني ناعم غير مشروع" يهدف إلى إحكام سيطرة النظام العسكري على مختلف مناحي الحياة بمصر وعلى المؤسسات الرسمية وغير الرسمية.

ورجح في حديث للجزيرة نت أن يكون ضمن الأهداف الرئيسية لتزايد حضور الشركة في الجانب الأمني والإعلامي، إيجاد حالة من القبول الشعبي لوجود أمني غير رسمي وقيام شركات خاصة بأدوار من صميم مهام الدولة.

ورأى أن خطورة ذلك تكمن في كون فالكون أشبه بشركات الأمن الدولية المتعددة الجنسيات، وتقوم على أفراد هم أقرب للمرتزقة، "وبالتالي من السهل اختراقها إن لم تكن قائمة في الأساس على مصالح خارجية، الأمر الذي يتيح لأي طرف أجنبي الاطلاع على كافة تفاصيل النواحي الأمنية والإستراتيجية بمصر".

أما رئيس المرصد العربي لحرية الإعلام قطب العربي فيرى أن شركة فالكون تمثل أحد أذرع الهيمنة العسكرية على الاقتصاد المدني، وهي تمثل المخابرات الحربية كأحد مراكز الثقل العسكري.

اضطلاع الشركة بمهام الشرطة يقلل من قيمة أجهزة ويثير استياء الجمهور (رويترز)
اضطلاع الشركة بمهام الشرطة يقلل من قيمة أجهزة ويثير استياء الجمهور (رويترز)

تقاسم النفوذ
وذهب في حديث للجزيرة نت إلى أن الأدوار الأخيرة للشركة تأتي في إطار تنافس محموم على النفوذ الاقتصادي بين أطراف وهيئات المؤسسة العسكرية وربما تعكس نوعا من تقسيم مراكز النفوذ.

ورأى أن اختراقها لقطاع الإعلام يعبر عن رغبة المخابرات الحربية في توسيع رقعة ملكيتها لوسائل إعلام وضرب المنابر الصحفية المهمة.

في المقابل، لا يجد رئيس حزب الجيل الديمقراطي ناجي الشهابي مبررا للتخوف من تصاعد دور الشركة، مشيرا إلى أن نجاحها في الجانب الأمني هو ما دفع القائمين عليها للدخول في نشاطات أخرى، "وهو أمر محمود لا مسوغ لانتقاده".

واعتبر أن فالكون من أفضل المؤسسات الخاصة في مصر المعروفة بالانضباط والقدرة على تنفيذ أي مهام توكل إليها بشكل احترافي ومهني، مستنكرا التشكيك في وطنية القائمين عليها، وواصفا ذلك بالمساعي المغرضة التي تستهدف الدولة المصرية.

ورأى أن علاقة الشركة بأجهزة الدولة تحسب لها وتعد ضمانة لنزاهتها ووطنية أجندتها، "كونها تحقق أهداف الدولة وتستثمر في ذلك رصيدا واسعا من النجاحات والإنجازات".

المصدر : الجزيرة