تضامن رئيس النمسا مع الحجاب يثير المعترضين

Austrian President Alexander Van der Bellen addresses a news conference at the Bellevue presidential palace in Berlin, Germany, March 3, 2017. REUTERS/Fabrizio Bensch
الرئيس النمساوي يعتقد بأن للمرأة الحق في ارتداء ما تشاء (رويترز)

خالد شمت-برلين

تسببت تصريحات عبّر فيها رئيس النمسا الجديد ألكسندر فان دير بيلين عن تضامنه مع المحجبات اللائي يتعرضن لحملة متزايدة من العداء في بلاده، بإثارة موجة واسعة من الجدل والانتقادات تجاوز صداها النمسا إلى ألمانيا المجاورة.

وثارت الضجة رغم مرور شهر على تصريحات فان دير بيلين التي قال فيها "إن استمرار هجمة الإسلاموفوبيا (الخوف المرضي من الإسلام) بنفس مستواها الراهن سيقرب اليوم الذي ندعو فيه النساء -كل النساء- لارتداء الحجاب، تضامنا مع المسلمات اللائي يرتدين هذا الزي عن قناعة دينية".

وشبّه الرئيس النمساوي هذه الدعوة بارتداء الدانماركيين خلال حقبة النازية الألمانية نجمة داود تضامنا مع مواطنيهم اليهود في مواجهة ملاحقة الديكتاتورية النازية، ووصف زعيم حزب الحرية اليميني النمساوي هاينز كريستيان شتراخه ما قاله فان دير بيلين بأنه مثير للقلق.

‪بيتري قالت إن الرئيس النمساوي ينافس لفتح أبواب المجتمعات الأوروبية للإسلام‬ (الجزيرة نت
‪بيتري قالت إن الرئيس النمساوي ينافس لفتح أبواب المجتمعات الأوروبية للإسلام‬ (الجزيرة نت

جدل
وأعادت قناة "أو أر إف" النمساوية تصريحات فان دير بيلين حول الحجاب في حلقة أولى من برنامج وثائقي حول السيرة الذاتية للرئيس عرضته مساء أمس الثلاثاء، وكان الرئيس النمساوي أدلى بهذه التصريحات خلال مشاركته في فعالية نقاشية جرت في 24 مارس/آذار الماضي بممثلية المفوضية الأوروبية في فيينا، ودارت حول العداء للإسلام والهجمات على المحجبات في النمسا.

وعبر رئيس النمسا في كلمته -أثناء الفعالية- عن قناعته بحق المرأة في ارتداء ما تشاء، وأشار إلى أن هذا يخص كل النساء وليس المسلمات وحدهن، ولفت إلى أن بلاده -التي يعيش فيها حاليا نحو ستمئة ألف مسلم- تعترف رسميا بالدين الإسلامي منذ أكثر من مئة عام.

وجاء تعبير الرئيس النمساوي عن تضامنه مع المحجبات بموازاة تنامي الجدل داخل بلاده حول فرض حظر على ارتداء الحجاب بوظائف معينة، بعد تأييد المحكمة الأوروبية في مارس/آذار الماضي حق أصحاب العمل في فصل العاملات المرتديات الحجاب.

ورغم أن كلمات فان دير بيلين كانت عفوية ولم تأت في خطاب رسمي، وإنما أثناء فعالية نقاشية مع تلاميذ مدارس، فإن ما قاله أثار حالة من الانتقادات الواسعة تراوحت بين الغضب النسائي والاستنكار الرجالي، ومطالبة آخرين باستقالته بعد مئة يوم من توليه منصبه، عقب فوزه على السياسي اليميني المتطرف نوربرت هوفر في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتعدّت الانتقادات الموجهة للرئيس النمساوي بلاده إلى ألمانيا، حيث شنّت فراوكا بيتري رئيسة حزب "بديل لألمانيا" المعادي للاتحاد الأوروبي واليورو والمهاجرين والإسلام هجوما قاسيا على فان دير بيلين.

ووصفت هذه السياسية الشعبوية الألمانية -في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- فان دير بيلين بأنه "يبدو واحدا من المتنافسين للحصول على المرتبة الأولى لفتح الباب لدخول الإسلام، دين اضطهاد المرأة، إلى المجتمعات الأوروبية المتنورة".

طرفة بغجات: فان دير بيلين قصد أن العداء للإسلام يتطلب تضامن المجتمع كله مع المسلمات (الجزيرة نت)
طرفة بغجات: فان دير بيلين قصد أن العداء للإسلام يتطلب تضامن المجتمع كله مع المسلمات (الجزيرة نت)

تصدي للتمييز
ودافع الرئيس النمساوي عن نفسه في مواجهة هذه الانتقادات عبر بيان أصدره مكتبه الصحفي، وذكر فيه أن فان دير بيلين يرى أن ما قاله يرتبط بحرية التعبير عن الرأي وحرية ارتداء الملابس، وأشار المكتب الصحفي إلى أن محور ما قاله الرئيس النمساوي يتعلق بالتصدي للتمييز ضد النساء المحجبات اللائي يتعرضن في المرافق العامة لحملة عدائية متزايدة ومرفوضة.

من جانبه، قال طرفة بغجاتي رئيس مبادرة مسلمي النمسا وأحد المشاركين في الحملة الانتخابية السابقة لفان دير بيلين إن كلام الرئيس كان واضحا ومن السخف اتهامه بالمطالبة بحجاب كل النساء.

وأوضح بغجاتي -وهو مستشار للشبكة الأوروبية لمكافحة العنصرية- أن مقصد الرئيس النمساوي من تصريحاته هو أن انتشار ظاهرة العداء للإسلام يتطلب وقفة تضامنية من المجتمع بأسره ومن النساء مع المرأة المسلمة.

المصدر : الجزيرة