ميركل تحبذ انتخابات جديدة بدل تشكيل حكومة أقلية

German Chancellor Angela Merkel attends a meeting of the CDU/CSU parliamentary group at the Bundestag in Berlin, Germany, November 20, 2017. REUTERS/Axel Schmidt TPX IMAGES OF THE DAY
ميركل أكدت أنها لم ترتكب أخطاء بمفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي وأنها مستعدة لقيادة حزبها في انتخابات جديدة (رويترز)

خالد شمت-برلين

تواجه ألمانيا أسوأ أزمة سياسية منذ عقود إثر فشل جهود تشكيل تحالف حكومي ثلاثي بقيادة رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني أنجيلا ميركل.

فقد فشلت مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم جديد يضم حزب ميركل وكلا من الحزب الديمقراطي الحر 
وحزب الخضر بساعة مبكرة من يوم الاثنين، وأعلنت ميركل رفضها تشكيل حكومة أقلية، وعبرت عن استعدادها لخوض انتخابات جديدة.

ورأت ميركل -في مقابلة مع القناتين الأولى والثانية شبه الرسميتين في التلفاز الألماني "أي آر دي"
و"زد دي أف"ـ أنه لا يوجد ما يدعو لانسحابها من الحياة السياسية في بلادها، وعبرت عن استعدادها لقيادة حزبها مجددا إذا وصلت الأمور إلى إجراء انتخابات جديدة، وقالت إنها "امرأة لديها مسؤولية ومستعدة لتحمل المزيد".

وحول تفكيرها في الاستقالة من منصبها بعد انهيار مفاوضات تشكيل الائتلاف الحاكم الجديد (ائتلاف جامايكا)، ذكرت المستشارة الألمانية أن الاستقالة لم تخطر لها على بال لأنها تعتقد أن بلادها بحاجة للاستقرار.

وسمي بائتلاف جامايكا بسبب تشابه ألوان الأحزاب التي كانت مرشحة للمشاركة فيه مع علم دولة جامايكا، وهي الأسود والأصفر والأخضر.

وأوضحت ميركل أنها سئلت مرات عدة خلال حملة الانتخابات الأخيرة التي جرت نهاية سبتمبر/أيلول الماضي إن كانت مستعدة لقيادة الحكومة أربع سنوات جديدة وكان ردها في كل مرة بالإيجاب، ورأت أن تراجعها الآن بعد شهرين من الانتخابات عن الاستعداد لتولي رئاسة هذه الحكومة سيبدو مضحكا جدا.

ونفت رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي ارتكابها أي أخطاء في المفاوضات التي فشلت في تشكيل ائتلاف "جامايكا"، وأوضحت أنها فعلت كل ما تستطيعه لإنجاح تشكيل هذا الائتلاف.

أظهر استطلاع للرأي أن غالبية الألمان يرون أن إجراء انتخابات جديدة هو المخرج من المأزق السياسي الراهن (رويترز)
أظهر استطلاع للرأي أن غالبية الألمان يرون أن إجراء انتخابات جديدة هو المخرج من المأزق السياسي الراهن (رويترز)

وبشأن تشكيل ائتلاف حكومي كبير يتمتع بأغلبية برلمانية مريحة بين حزبها والحزب الاشتراكي الديمقراطي، أوضحت ميركل أنها لم تغلق موضوع هذا الائتلاف تماما، وتنتظر ما ستسفر عنه مفاوضات رئيس الجمهورية فرانك فالتر شتاينماير مع ذلك الحزب، وأضافت أنها مستعدة للحوار بشأن هذا الموضوع مع الاشتراكيين.

ولفتت رئيسة حكومة تصريف الأعمال الألمانية إلى أنها أجرت بعد فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف "جامايكا" مباحثات وصفتها بالجيدة مع رئيس الجمهورية شتاينماير، وأشارت إلى أن الكرة أصبحت الآن بملعب الأخير.

انتخابات جديدة
من جهته، أكدّ رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني مارتن شولتز ضرورة استيعاب المواطنين للوضع الجديد.

كما دعا شولتز إلى عدم الخوف من خوض انتخابات تشريعية جديدة مطلع العام المقبل، وهو السيناريو الأكثر ترجيحا بعد رفض الأحزاب السياسية التحالف مع ميركل.

وكشف استطلاع موسع للرأي أجراه معهد فورسا لقياس اتجاهات الرأي العام أن أكثرية المواطنين الألمان يعتقدون أن إجراء انتخابات جديدة هو المخرج من المأزق السياسي الراهن في بلدهم.

وأيد 45% من الناخبين الألمان الذين شملهم الاستطلاع إعادة الانتخابات البرلمانية، وعبر27% منهم عن تفضيلهم تشكيل ائتلاف حاكم كبير من الحزبين المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، في وقت أيد 24% تشكيل حكومة أقلية تجمع الحزب المسيحي مع الحزب الديمقراطي الحر أو مع حزب الخضر.

المصدر : الجزيرة