حقائق ومعطيات حول اعتقال الزميل محمود حسين
آخر تحديث: 2017/1/23 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/23 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/25 هـ

حقائق ومعطيات حول اعتقال الزميل محمود حسين

تنشر شبكة الجزيرة الإعلامية حقائق تتعلق باعتقال الزميل محمود حسين في مصر لتوضيح ظروف وملابسات الموضوع، وما يثار حول حجز معدات وأشرطة تُنسب لقناة الجزيرة.

* متى التحق محمود حسين بشبكة الجزيرة الإعلامية؟ وفي أي قناة عمل؟

التحق محمود بشبكة الجزيرة الإعلامية عام 2002، وبدأ العمل مراسلا متعاونا مع موقع الجزيرة نت، ثم منتج أخبار بمكتب القاهرة، من ديسمبر/كانون الأول 2010 حتى يوليو/تموز 2011، ثم مراسلا بمكتب القاهرة في يوليو/تموز 2011 حتى إغلاق المكتب عام 2013، ثم انتقل إلى الدوحة حيث عمل منتجا بقسم المراسلين حتى تاريخه.

 * وماذا كان يعمل محمود قبل التحاقه بالجزيرة؟

عمل باحثا في عدد من مراكز الدراسات العربية، كما عمل مراسلا لعدد من القنوات الإخبارية، ومديرا لمكتب قناة الرافدين بالقاهرة، ومديرا لمكتب التلفزيون السوداني بالقاهرة، وشغل عدة مناصب بقناة النيل للأخبار، آخرها مدير عام الإعداد والتنفيذ بالوكالة، وعمل في التدريس بمعهد الإذاعة والتلفزيون.

* ماذا كان وضع محمود الوظيفي في مصر؟

كان موظفا رسميا في شبكة الجزيرة الإعلامية.

* متى انتقل محمود إلى الدوحة؟ وما وظيفته في الوقت الحالي؟

بدأ العمل في الدوحة في 6/9/2015، ويعمل محمود منتج أخبار في قسم المراسلين بقناة الجزيرة.

* ماذا كان يفعل محمود في القاهرة؟

سافر محمود إلى القاهرة لقضاء إجازته السنوية مع عائلته، ولم يكلف بأي مهمة هناك؛ فالجزيرة تعدّ مصر منطقة معادية للصحافة والصحافيين، وهي لا تكلف أيا من منتسبيها بأي مهمة إعلامية هناك.

* هل قام محمود بزيارة أهله خلال أعوام الخمسة السابقة؟ وإن كانت الإجابة نعم، فمتى كان ذلك؟

زار محمود مصر كثيرا بصفة شخصية، ودون استشارة الجزيرة في ذلك بوصف الزيارة شخصية، فهو مصري الجنسية وتعيش عائلته في مصر، وكانت آخر زيارة له خلال عيد الأضحى السابق في سبتمبر/أيلول 2016.

* هل اعتقلت السلطات المصرية محمود؟ وهل وجهت له أي تهم بشكل رسمي؟

ما زال محمود محبوسا على ذمة التحقيق، وقامت نيابة أمن الدولة العليا بإصدار قرار تمديد حجزه لمدة 15 يوما أخرى من أجل الاستجواب، وتم توجيه اتهامات له من قبل النيابة، لكنها لم تنته بعد من إجراءات التحقيق، ولم تقرر إحالته إلى المحكمة.

* أين محمود الآن، وهل رآه أي محام أو أحد أفراد أسرته؟

بعد عدة طلبات قام بتقديمها المحامون، تم تمكين المحامين من رؤيته بعد أسبوعين من توقيفه، أي يوم الأربعاء الموافق الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري، وتم السماح لهم بحضور الاستجواب الذي قامت به أجهزة أمن الدولة، لكن بالرغم من تقديم طلب السماح لعائلته بزيارته لم يتم حتى الآن السماح لهم.

* لماذا تم اعتقال أخوين لمحمود أيضا؟

حتى الآن لم تفصح السلطات المصرية عن أي معلومات رسمية بشأن اعتقال أخويه، والذي تم في نفس يوم اعتقال محمود. لكن قامت السلطات المصرية بالإفراج عن أخويه مساء الأحد الموافق الأول من يناير/كانون الثاني. غير أن الجزيرة لا علاقة لها بأخويه، ولا علاقة لهما بالجزيرة إطلاقا.

المعدات والشرائط

* هل كانت المعدات التي ظهرت في فيديو "الاعتقال" تخص مكتب الجزيرة؟

لم تتلق الجزيرة إخطارا رسميا بهذه المعدات، سواء من قبل الشرطة أو النيابة، ونطالب السلطات المصرية بتقديم لائحة بهذه المعدات للجزيرة لنقوم بمقارنتها بما هو موثق لدينا والتأكد منها.

* هل استخدمت المعدات التي ظهرت في الفيديو منذ ديسمبر/كانون الأول 2013؟

بعد إغلاق مكتب الجزيرة من قبل السلطات المصرية لم تستخدم الجزيرة أيا من أجهزتها التي كانت لديها في مكتب القاهرة، أما الأجهزة التي ظهرت في الفيديو، فلا يمكن البت في ملكيتها إلا بعد التدقيق فيها ومقارنتها بما هو موثق لدينا.

* هل تم إحضار المعدات إلى مصر بشكل قانوني؟ وهل تم استصدار التصاريح الرسمية لاستخدام هذه المعدات؟

كل الأجهزة التي كانت في حوزة مكتب الجزيرة في القاهرة مرخصة ومعتمدة، والمكتب كان معتمدا ويعمل بشكل قانوني.

* هل المعدات التي ظهرت في الفيديو تندرج تحت قضية الجزيرة المرفوعة على مصر؟

لا بد من تسلم قائمة بالمعدات من السلطات المصرية أولا، حتى نستطيع الرد على هذا السؤال بشكل دقيق.

* ما طبيعة "مكتبة الفيديو" والمعدات التي صادرتها الحكومة المصرية؟

في حال كانت هذه "المكتبة" التي ظهرت في الفيديو تخص الجزيرة، فإنها لا تحتوي إلا على مواد فيلمية أو أخبار أنتجها مكتب الجزيرة خلال السنين التي عملت فيها الشبكة هناك بشكل قانوني في مصر، ولو ثبت لنا أن مكتبة الفيديو هذه خاصة بالجزيرة فعلا، فإنها جزء مهم من أعمال ووثائقيات الجزيرة التي تم إنتاجها عبر ما يقارب عقدين من تاريخ مصر، ولذلك فالجزيرة تحمل السلطات المصرية مسؤولية الحفاظ عليها وإرجاعها كاملة وسليمة إلى الجزيرة.

* هل يحق للحكومة أن تصادر معدات الجزيرة؟

لا بد من التأكد أولا إذا كانت المعدات تخص الجزيرة؛ فشبكة الجزيرة لا تستطيع أن تجزم بملكيتها للمعدات التي ظهرت في الفيديو حتى تتمكن من فحصها والتأكد منها.

* هل شارك محمود في عمل فيلم العساكر الوثائقي؟

لم يشارك محمود في عمل فيلم العساكر الوثائقي بأي صفة من الصفات، ولم يعمل أبدا في إدارة البرامج، ولا إنتاج الأفلام الوثائقية. 

المصدر : الجزيرة

التعليقات