إسرائيل تحذر "رعاياها" من السفر إلى 34 دولة
آخر تحديث: 2016/9/20 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/20 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/18 هـ

إسرائيل تحذر "رعاياها" من السفر إلى 34 دولة

مع اقتراب الأعياد اليهودية يزداد الاستنفار الأمني الإسرائيلي بالداخل والمخاوف من استهداف الإسرائيليين بالخارج (رويترز-أرشيف)
مع اقتراب الأعياد اليهودية يزداد الاستنفار الأمني الإسرائيلي بالداخل والمخاوف من استهداف الإسرائيليين بالخارج (رويترز-أرشيف)

 
حذرت إسرائيل "رعاياها" من السفر إلى 34 دولة وجهة حول العالم من بينها تركيا ومصر خصوصا سيناء وكذلك جنوب تايلند والجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير وجزيرة ميندناو جنوب الفلبين، وذلك لأسباب أمنية.

ومع اقتراب الأعياد اليهودية، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن هيئة مكافحة "الإرهاب" بمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصدرت أمس الاثنين هذا التحذير الذي يشمل أيضا عددا من الدول الأفريقية.

وقالت الهيئة إنه من بين 193 بلدا حول العالم، فقد تم تحذير الإسرائيليين من السفر إلى 34 دولة، من بينها دول يحظر عليهم وصولها وفق القانون وهي لبنان وسوريا والعراق والسعودية واليمن وإيران، وهناك عشرات الإنذارات من إمكانية تعرضهم لأعمال تخريبية ضدهم.

وطالبت السياح الإسرائيليين بتوخي الحيطة والحذر "خشية قيام تنظيم الدولة بتنفيذ هجمات معادية كما حصل العام الماضي، ومنها استهداف ملاعب رياضية ومواقع فنية وثقافية ومراكز تسوق وأماكن الملاهي والفنادق والمطارات وأماكن المواصلات العامة".

وذكرت هيئة مكافحة "الإرهاب" الإسرائيلية أن التقديرات الأمنية تفيد بأن دوافع تنفيذ العمليات لدى تنظيم الدولة "قد تتزايد في ظل فقدانه للمزيد من الأراضي والنفوذ بالعراق وسوريا وليبيا بسبب الحرب التي تشنها عليه دول وتحالفات إقليمية ودولية".

وقالت الصحيفة إن الأسباب السابقة لذلك جعلت الهيئة تبقي التحذير الأمني للإسرائيليين من مغبة استهدافهم في تركيا رغم إتمام عملية المصالحة معها، وطالبت الإسرائيليين بعدم السفر إليها لأنها تشهد المزيد من العمليات المسلحة الدامية.

وذكرت أن التحذير من سفر الإسرائيليين إلى سيناء ارتفع درجة إضافية "في ظل الوضع الأمني المعقد الذي تشهده المنطقة، والنشاط المتزايد للعناصر المسلحة هناك، بحيث تحولت سيناء إلى معقل مركزي لتنظيم الدولة".

وأوضحت الهيئة أن التحذيرات الأمنية تشمل القارة الأفريقية "حيث تتوفر إنذارات عن بعض الاستهدافات المحتملة ضد مواقع غربية وإسرائيلية وضد رجال أعمال إسرائيليين وشركات إسرائيلية ومراكز تسوق" مشيرة إلى هجمات مسلحة قد تنفذها منظمة الشباب المجاهدين بـالصومال أو بوكو حرام في نيجيريا، وفي الكاميرون وتشاد والنيجر وتنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة بشمال أفريقيا لاسيما في تونس والمغرب.

وذكرت الصحيفة أن التحذير يأتي "في ظل تواصل تحضيرات تنظيم الدولة الإسلامية لإمكانية تنفيذه عمليات مسلحة ضد السياح الإسرائيليين في بعض المناطق حول العالم" مضيفة أن الوضع في شبه جزيرة سيناء "خطير جدا، لأنها تحولت بالفعل إلى ساحة مركزية للأعمال المعادية".

وحول توقيت التحذير، قالت يديعوت أحرونوت "الأعياد اليهودية بعد أيام قليلة، وقد تعتبر فرصة ذهبية للمنظمات المعادية لتنفيذ هجمات مسلحة".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

التعليقات