سوريا.. مفاوضات بطعم النار المستعرة في الجبهات

اجتماعات جنيف في الجولة السابقة
صورة من اجتماع جنيف بشأن الأزمة السورية
فادي جابر-غازي عنتاب

تعتبر مفاوضات جنيف جزءا من العملية السياسية التي فُرضت بإرادة إقليمية ودولية، ويقف ناشطون سياسيون موقف المتوجس منها، ولا سيما أن نظام الأسد يفاوض بيد ويشهر السلاح بالأخرى.

وتتحرك أرتال سيارات الدفع الرباعي التابعة للنظام السوري المدججة بالجنود مستظلة بالمروحيات والقاذفات الروسية، وهي تحث الخطى مسرعة باتجاه مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في ما بعد مدينة تدمر.

ويحصل ذلك في وقت نشرت فيه وكالتا أنباء روسيتان مقابلة مطولة مع الرئيس السوري بشار الأسد أوضح فيها رؤيته للحل السياسي والمرحلة الانتقالية والفدرالية وغيرها، إضافة لتأكيده على أن رغبة الشعب السوري في إجراء انتخابات رئاسية هي المعيار لقبوله بتلك الفكرة.

حضور الأسد وتوجيهه الرسائل عبر وسائل إعلام روسية خطوة يرى فيها مراقبون تراجعا عن تصريحات سابقة نقلت عنه وأثارت على ما يبدو غضب الروس عليه، حيث نسف خلالها إمكانية الحل السياسي عبر تأكيده على الحل العسكري في سوريا.

إلا أن تصريحات الأسد الأخيرة لم تلق أذنا صاغية لدى الدول الفاعلة في الملف السوري.

‪بسام البني: المفاوضات الحالية أكثر جدية من سابقاتها‬ بسام البني: المفاوضات الحالية أكثر جدية من سابقاتها 
‪بسام البني: المفاوضات الحالية أكثر جدية من سابقاتها‬ بسام البني: المفاوضات الحالية أكثر جدية من سابقاتها 

فبينما قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند -في تصريحات صحفية- إن اقتراح الأسد تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم شخصيات مستقلة ومعارضة "ليس حلا ولن ينهي معاناة الشعب السوري"، فإن واشنطن جددت رفضها بقاء الأسد في السلطة في حكومة وحدة وطنية، وقالت إن ذلك "سيقضي على مساعي إنهاء الحرب في البلاد".

مفاوضات أكثر جدية
أما الائتلاف الوطني المعارض، فيرى في بيان صحفي أن هدف دخول العملية التفاوضية هو الانتقال السياسي الذي يضمن أن "لا مكان ولا دور لبشار الأسد وزمرته الحاكمة خلال العملية الانتقالية وما بعدها".

وفي ظل التصريحات والتصريحات المضادة، وبعيد انتهاء جولة المفاوضات الأولى في جنيف وخروجها بوثيقة ستفان دي ميستورا، يطفو على السطح سؤال حول مدى تحقيق الجولة الأولى ما كانت تصبو إليه.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس حركة الدبلوماسية الشعبية السورية بسام البني من موسكو أن هناك عددا من النقاط المحورية ينبغي الوقوف عندها، أولها أن "هذه المفاوضات أكثر جدية من سابقاتها بسبب الخلفية التي أوجدها المجتمع الدولي الذي عبّر عنه الاتفاق الروسي الأميركي حول الهدنة وما جاء بعدها من تطورات"، وهو ما جعل أكثر أطراف الصراع تلتزم بها حتى ولو جزئيا.

وأما النقطة الثانية وفق تصنيف البني في تصريحه للجزيرة نت، فهي نتائج زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأخيرة لموسكو، حيث بات "من الواضح أن هناك تقدما ملحوظا في التفاهم بين الطرفين، فهناك دخول مباشر بالتفاصيل لأول مرة كالحديث عن دستور جديد والحديث عن خارطة زمنية".

ويشدد البني على عدم نسيان الوضع الميداني، فرغم هشاشة الهدنة فإنها صامدة مع وجود رغبة في تحويلها لوقف شامل لإطلاق النار، وهذا ما يؤسس -وبشكل جدي- لدفع العملية السياسية إلى الأمام، وبخطوات متسارعة.

‪أنور الخضر: المفاوضات لن تخرج بنتيجة تصب في صالح الشعب السوري‬ أنور الخضر: المفاوضات لن تخرج بنتيجة تصب في صالح الشعب السوري
‪أنور الخضر: المفاوضات لن تخرج بنتيجة تصب في صالح الشعب السوري‬ أنور الخضر: المفاوضات لن تخرج بنتيجة تصب في صالح الشعب السوري

التخلي عن الثورة
من جهته، يبدي المحامي والناشط الحقوقي أنور الخضر عدم تفاؤله بخروج المفاوضات بأي نتائج تصب في صالح الشعب السوري.

ويرجع الخضر ذلك لسببين أولهما الضغط الروسي لإبقاء الأسد في سدة الحكم عبر دعم غير محدود سياسي وعسكري واقتصادي.

والسبب الثاني هو "الانحياز الأميركي المعلن وغير المعلن لصالح فصائل عسكرية موالية للنظام، وهي في النهاية تحمل أجندات خاصة تخدم مصالح شخصية وطائفية بعيدة كل البعد عن الثورة السورية".

وأكد الخضر للجزيرة نت أن هدف الثورة السورية بشقيها السياسي والعسكري هو الخلاص من نظام الأسد وأعوانه ومليشياته، موضحا أنه "إذا كان هدف الهدنة التي فرضها لافروف وكيري على السوريين هو سلاسة العملية السياسية عبر المفاوضات، فإن ذلك لا يعني التخلي عن ثوابت الثورة السورية".

ويلخص الخضر هذه الثوابت في "وحدة سوريا أرضا وشعبا دون وجود أي مكان للأسد وأركان نظامه في المرحلة الانتقالية أو في مستقبل البلاد، إضافة إلى إقامة نظام سياسي عادل مدني تعددي ديمقراطي".

المصدر : الجزيرة