إلغاء تبعية إخوان الأردن للقاهرة.. رسالة إلى الداخل
آخر تحديث: 2016/2/14 الساعة 23:34 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/14 الساعة 23:34 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/7 هـ

إلغاء تبعية إخوان الأردن للقاهرة.. رسالة إلى الداخل

مقر جماعة الإخوان المسلمين الرئيسي في العاصمة الأردنية عمان (الجزيرة-أرشيف)
مقر جماعة الإخوان المسلمين الرئيسي في العاصمة الأردنية عمان (الجزيرة-أرشيف)

رائد عواد-عمان

شكلت القرارات الأخيرة لمجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، نقطة انعطاف جديدة في تاريخ الجماعة باتجاه الملفات الداخلية على حساب الملفات الخارجية، ودشنت مرحلة جديدة من الابتعاد عن التنظيم العالمي لجماعة الإخوان.

التعديل الجديد بإلغاء تعريف جماعة الإخوان المسلمين على أنها جماعة إسلامية شاملة وجزء من جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة، جاء ضمن جملة تعديلات على القانون الأساسي للجماعة عام 1945 والمقترحة منذ عامين من المكتب التنفيذي، انبثقت عن مجلس شورى الجماعة الذي أبقى بالإجماع على أن جماعة الإخوان جماعة أردنية محضة.

كما شملت التعديلات إلغاء شرط دفع الاشتراكات للأعضاء بغية المشاركة في صنع الانتخابات الداخلية، والتي يفترض أن تجري مطلع أبريل/نيسان المقبل لإفراز قيادة جديدة للجماعة لمدة أربع سنوات مقبلة.

مسألة شكلية
وقلل الناطق الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن بادي الرفايعة من تعديل تعريف الجماعة في القانون الأساسي، واصفا إياه بأنه "مسألة شكلية" لن تؤثر بحال على علاقة الجماعة بالدولة، لكون الخلاف معها مرده خلاف سياسي ضمن سياق عام تشهده المنطقة والأردن.

 الرفايعة قلل من شأن تعديل
تعريف جماعة الإخوان بالأردن
(الجزيرة)

وأشار الرفايعة إلى أن تصعيد الخلاف أو تهدئته ناجم عن الخلاف بين الأنظمة وبين جماعات الإخوان المسلمين سياسيا وليس قانونيا، ولن يكون التعديل الجديد ذا قيمة بالنسبة للحكومات، مؤكدا استمرار تنسيق الجماعة في الأردن مع جميع الحركات الإسلامية في الدول العربية -بما فيها مصر- خدمة لقضايا الإسلام والأمة.

وقال الكاتب والمحلل الصحفي في جريدة "الدستور" عمر كلاب إن "إلغاء الجماعة لتبعيتها مع القاهرة خطوة في الاتجاه الصحيح تطلبتها الحالة الداخلية للجماعة التي تعاني أساسا من وجهات نظر متباينة حول الموضوع".

وأضاف أن الأحزاب الشمولية العربية ومن بينها جماعة الإخوان المسلمين العالمية والأحزاب الاشتراكية والشيوعية، باتت في نظر الجمهور أحزابا عابرة للجغرافيا تعاني في تفكيرها على حساب الملفات الداخلية لكل دولة على حدة.

التزام بالأجندة الوطنية
وزاد عمر كلاب أن نجاح خطوة مجلس شورى الجماعة كان نتاج فكر متنام وتواق لدى فئة الشباب داخل الجماعة للتحلل من أي جماعة إخوانية أخرى، مشيرا إلى أن الجماعة قطعت ملفا ضاغطا تمثل في دعم الدولة بجميع مفاصلها للسيسي عقب رحيل محمد مرسي، وسبب شكوكا في تبعية الجماعة لأجندتها الداخلية على حساب الخارجية.

ورأى الكاتب أن قطع العلاقات مع التنظيم العالمي لجماعة الإخوان تعبير من إخوان الأردن عن التزامهم بالأجندة الوطنية.

وأوضح أن عملية التصعيد ضدهم كلما أنجزوا ملفا داخليا، لا يخدم بحال "اللحظة الراهنة ولا عملية الإصلاح المنشودة" في الأردن من أجل إنتاج برلمان على أسس حزبية تتنافس وفق التمثيل النسبي المفتوح دون إقصاء سياسي، وتشكل حكومة برلمانية تبدأ عبر كتل حزبية وازنة في البرلمان ومن بينها جماعة الإخوان المسلمين الوازنة في الشارع.

وتستعد جماعة الإخوان المسلمين الأم في الأردن خلال أبريل/نيسان المقبل لانتخابات جديدة ستفرز مجلس شورى جديدا، سيفرز بدوره مكتبا تنفيذيا جديدا ومراقبا عاما للجماعة خلفا لهمام سعيد بعدما أنهى دورتين متتاليتين.

وتعاني جماعة الإخوان بالأردن حاليا من أزمة داخلية لقيام أعضاء مفصولين بتأسيس جمعية جديدة أطلقوا عليها "جمعية الإخوان المسلمين" اعترفت بها الحكومة، مما نشأ عنه خلاف قانوني على المقرات والممتلكات، كانت آخر حلقته إغلاق مقر الجماعة الأم في مدينة العقبة بالشمع الأحمر بسبب النزاع القانوني المستمر.

المصدر : الجزيرة

التعليقات