هشام موفق-باريس

كشف المخترع الجزائري المقيم بباريس كريم أمنية أنه يحلم باختراع حذاء ذكي يخص حجاج بيت الله الحرام بمواصفات معينة تتماشى ومقتضيات النسك، رغم أن هذا الحلم تعطل لأنه لم يجد حتى الآن موزعين في المنطقة يتبنونه.

وعرض كريم أمنية اختراعه الجديد "الحذاء الذكي" مؤخرا في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي أقيم في لاس فيغاس الأميركية.

ويحوي هذا الاختراع، الذي أنتجته شركة "ديجيتسول" عدة مزايا وخصائص تتعلق كلها بالتكنولوجيا، حيث يتضمن وظائف كانت حكرا على أجهزة مستقلة بذاتها، فهو مزود ببطاقة إلكترونية ذكية ومحرك وعدة مكونات إلكترونية أخرى.

يمكن لهذا الحذاء الذكي أن يحسب عدد الخطوات والمسافات لمرتديه، ويتيح أيضا حساب عدد السعرات الحرارية التي يحرقها المستخدم، وتم تزويده بإنارة للمشي الليلي، كما يستطيع ضبط درجات الحرارة داخله برفعها أو خفضها.

ويدعم الحذاء، الذي سيطرح بالأسواق العالمية في سبتمبر/أيلول المقبل بسعر يتراوح بين 450 وخمسمئة دولار، تقنية البلوتوث ونظام تحديد المواقع الجغرافية العالمي (جي بي إس) ويمكن له الفتح والغلق آليا لأخذ المقاس المريح لقدم المستخدم.

ويستطيع الحذاء أيضا اكتشاف نسبة الخلل في طريقة المشي، وينبه صاحبه إلى ذلك، كما يقترح عليه حلولا لطرق السير عبر إرسال تمارين يومية تصله عبر تنبيهات في التطبيق المثبت على هاتف المستخدم.

الحذاء يدعم تقنية الاتصال اللاسلكي عبر البلوتوث للتواصل مع الهاتف الذكي وكذلك نظام تحديد المواقع الجغرافية (الجزيرة)

قصة نجاح
يصف كريم أمنية (47 سنة) هذا الاختراع بأنه "أكبر إنجاز" في حياته لأنه "مرتبط بالمستقبل". ويضيف للجزيرة نت أن التاريخ سيذكر أول من صنع الهاتف الذكي، وسيذكر أيضا أن أول من اخترع الحذاء الذكي هو جزائري عربي مسلم "وهذا فخر لي".

ويعتبر المتحدث "مجرد امتداد واستمرار للعلماء العرب والمسلمين الذين انتفع العالم أجمع باختراعاتهم عبر العصور". لكنه مع ذلك يتأسف بسبب سعي أعلى السلطات الفرنسية -التي يحمل جنسية بلدها- في كل مرة إلى تكريمه وتشجيعه في وقت تتجاهله الحكومة الجزائرية "حتى الآن".

ويقول المخترع عن نفسه بأنه "إنتاج جزائري خالص" فقد تدرج بمختلف الأطوار التعليمية بالمدرسة الجزائرية قبل أن يتحصل على شهادة مهندس دولة من الكلية متعددة التقنيات بالحراش شرق العاصمة، ثم انتقل إلى فرنسا لإتمام الدراسة وهناك حصل على شهادة مهندس ثانية.

وساعد شغفه بالرياضة في إبداعه بهذه المجال، فقد كان عنصرا بالمنتخب القومي الجزائري في السباحة بأصنافه الصغرى.

يقول كريم أمنية -وهو حاليا أب لثلاثة أطفال-  للجزيرة نت "لطالما شدني فيلم العودة إلى المستقبل" الذي أنتج عام 1989 وظهر فيه حذاء ذكي" اخترع -وفق الفيلم- عام 2015 "وبشكل ما تحققت نبوءة الفيلم".

الحذاء الذكي كما ظهر بالجزء الثاني من فيلم "العودة إلى المستقبل" وكان يغلق آليا ليلائم مقاس القدم (الجزيرة)

لكن هذا الاختراع ليس أول ما أنتجته قريحة كريم أمنية، فقد سبق له وأن نال براءات اختراع في هذا المجال، من بينها اختراع الحذاء الرياضي الأكثر خفة في العالم عام 1999، واختراع أول حذاء كرة قدم نسوي يراعي طول خصر المرأة ووضعية العضلات الرابطة بين الساق والقدم نتيجة لبس الكعب العالي عام 2000.

المصدر : الجزيرة