عاطف دغلس-نابلس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ما لا يقل عن سبعة شبان من ضاحية ذنابة شرق مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية بعد اقتحامها بعيد منتصف الليل ومداهمتها لعشرات المنازل وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وجاء هذا الاقتحام عقب ادعاء جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مجموعة من جنوده تعرضوا لإطلاق نار داخل الضاحية وأن أحدهم أصيب بجراح طفيفة، وأن المنفذين لاذوا بالفرار بمركبة داخل الضاحية.

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن مصادر إسرائيلية تأكيدها إصابة جندي إسرائيلي بجروح طفيفة أثناء التوغل لضاحية ذنابة.

وقال العقيد محمد ياسين مدير الارتباط العسكري بمدينة طولكرم للجزيرة نت إن جيش الاحتلال اقتحم الضاحية بعدد من الآليات العسكرية قرابة الساعة الثانية عشرة والنصف ليلا، وادعى أنه تعرض لإطلاق نار وإصابة أحد جنوده.

اعتقالات عديدة
وأضاف العقيد أن قوات أخرى اقتحمت المنطقة وحاصرت الأحياء التي توغلت إليها ودهمت منازل المواطنين وفتشت الكثير منها وعبثت بمحتوياتها بشكل كبير، قبل أن تنسحب بعد الفجر وتخلف وراءها دمارا بمنازل المواطنين واعتقالات طالت العديد.

من جهته قال الحاج كمال محمد (أبو نشأت) إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منزلهم واعتقلت اثنين من أبنائه بعد أن قامت بتفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.

وذكر للجزيرة نت أن الجنود اقتحموا المنزل بعد أن حطموا بوابته الرئيسية، حيث احتجزوا جميع أفراد عائلته داخل غرفة واحدة، ثم قاموا بتفتيش المنزل وقلبه رأسا على عقب، ثم اعتلوا سطح منزلهم بعد اقتحامه.

وقال إن نجليه معتصم (21 عاما) وكامل (30 عاما) اعتقلا من داخل غرف نومهما واقتيدا مكبلين إلى عربة الاعتقال العسكرية، مشيرا إلى أن كامل متزوج ولديه أطفال ويعمل في جهاز الأمن الوطني الفلسطيني.
 
توغل عنيف
في السياق ذكر الصحفي فادي ياسين وهو من داخل ضاحية ذنابة أن جيش الاحتلال اقتحم أكثر من خمسين منزلا وقام بتخريب مقتنياتها وأثاثها بعد مداهمتها.

وأوضح أن الجنود أمروا السكان عبر مكبرات الصوت بعدم الخروج من منازلهم وحاصروا أحياء مختلفة داخل الضاحية وكانوا يقومون بالانتقال من منزل لآخر داخل البنايات السكنية، كما حطموا أبواب معظم المنازل التي اقتحمتها، مشيرا إلى أن الاقتحام تخلله فصل وانقطاع بالتيار الكهربائي، فيما ذكر دخول سيارات إسعاف إسرائيلية برفقة الجنود.

وعلى صعيد آخر دهمت قوات الاحتلال مناطق مختلفة بمدن الضفة الغربية واعتقلت شابين في قرية قبلان جنوب مدينة نابلس، كما أغلقت بالسواتر الترابية طرقا جنوب مدينة نابلس تصل بين قراها هناك.

واعتقلت كذلك شابا آخر في بلدة كفر الديك قضاء سلفيت، ودهمت كذلك قرى شمال مدينة رام الله ولا سيما قرية بيت ريما، ودهمت مدن بيت لحم وبيت ساحور والخليل جنوب الضفة الغربية واعتقلت عددا من الشبان فيها، فيما سلمت بلاغات لشبان داخل مدينة بيت لحم ومخيم عايدة للاجئين هناك للمراجعة الإسرائيلية فيما اعتقلت شبانا آخرين من مدينة القدس وبعض قراها.

المصدر : الجزيرة