أخيرا أصبح السياسي المصري البارز أبو العلا ماضي خارج أسوار السجن بعد انتهاء أقصى مدة للحبس الاحتياطي، وسط حديث عن إحراج لسلطات الانقلاب وتكهنات برغبتها في أن يكون خارج القضبان حاليا وبأنه مؤهل للعب دور خلال الفترة المقبلة.

عبد الرحمن محمد-القاهرة

تنسم رئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي عبق الحرية بعد عامين وبضعة أيام قضاها معتقلا في سجون مصر، حيث أنهى أقصى مدة يسمح بها القانون لتجديد الحبس الاحتياطي على ذمة قضية.

وكانت محكمة جنايات الجيزة قد قضت يوم الاثنين بإخلاء سبيل ماضي بضمان محل إقامته، وقبول الاستئناف المقدم من فريقه القانوني لإخلاء سبيله.

ورغم كون إخلاء سبيل ماضي جاء في إطار قانوني، فإن ذلك لم يمنع البعض من التكهن بوجود رغبة رسمية في أن يكون خارج الأسوار في هذه المرحلة، مما دفع للإحجام عن التعنت معه أو توجيه اتهامات جديدة تسمح بتمديد اعتقاله كما حدث مع غيره.

وكان أبو العلا ماضي -بحسب مراقبين وتقارير إعلامية- أحد الرموز السياسية البارزة التي يعوّل عليها في أي مصالحة سياسية، لما له من مكانة داخل التيار الإسلامي المعارض للإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

وقال أحمد أبو العلا نجل ماضي وعضو فريق الدفاع عنه، إن الإفراج عن والده "يأتي في إطار الحرج القانوني الذي وقعت فيه المحكمة، بسبب انتهاء المدة القصوى للحبس الاحتياطي".

وأوضح -في حديث للجزيرة نت- أن المستشار أمجد إمام رئيس محكمة جنايات الجيزة تعدى على حق والده حينما ألمح إلى اتهامه بالإرهاب، في إطار مطالبته بتعديل قانون العقوبات بمدة الحبس الاحتياطي "حتى لا يتم إخلاء سبيل إرهابي".

وأكد أن والده "سيستمر بممارسة دوره في خدمة بلده، ولا أتصور أن يتخلى عنه مهما كانت الظروف، إلا أن طبيعة الدور ترجع إليه هو".

عزام: من الطبيعي أن نفرح أن مظلوما قد تحرر (الجزيرة)

دور مقبل
بدوره، قال حاتم عزام نائب رئيس حزب الوسط إن "إخلاء سبيل رئيس الحزب لا يعني أن سلطة الانقلاب العسكري برّأته مما نسب إليه ظلما و زورا، غير أنه استنفد المدة القصوى للحبس الاحتياطي".

وأضاف للجزيرة نت "ماضي لم يبدل مواقفه السياسية الرافضة للانقلاب أمام ما تعرض له من قهر وظلم، وهو بالتأكيد يحتسب هذا لله والوطن".

وعما إذا كان لإخلاء سبيل ماضي دوافع سياسية، قال عزام "لا أعتقد أن سلطة عسكرية أجرمت بحق الشعب وسفكت الدماء تبحث عن حلول.. السيسي جزء من الأزمة ولا يمكن أن يكون هناك حل ببقائه".

واستدرك عزام "ماضي سياسي محنك ومناضل صاحب باع طويل في الحركة الوطنية المصرية، ولديه الكثير ليفعله بمسيرة استعادة وحدة الصف الوطني لاستكمال ثورة يناير".

أسعد هيكل: إخلاء سبيل ماضي سيكون له أثر إيجابي لو أحسن قراءة المشهد (الجزيرة)

ومضى قائلا "من الطبيعي أن نفرح أن مظلوما قد تحرر، خصاصة إذا كان بمكانة أبو العلا ماضي، إلا أنه لا ينبغي أن نفرط بذلك، لأن الفرحة الحقيقية هي باستعادة مصر حريتها، وأثق أن حضور ماضي في المشهد سيخدم هذا  الهدف".

ويتفق أسعد هيكل القيادي في تحالف العدالة الاجتماعية، مع أن "ماضي مؤهل للعب دور جيد جيدا خلال الفترة المقبلة".

وأوضح -في حديثه للجزيرة نت- أن "عدم توجيه اتهامات أخرى لأبو العلا ماضي حال دون استمرار حبسه احتياطيا، وماضي من العناصر المعتدلة، وعملية إخلاء سبيله ستحدث تأثيرا إيجابيا على المرحلة السياسية الحالية".

وربط هيكل تأثير ماضي "بإحسانه تقدير الأمور وقراءة المشهد وإدراكه أن الإخوان أخطؤوا وأن 30 يونيو ثورة شعبية صححت مسار ثورة 25 يناير".

المصدر : الجزيرة