رمضان في أعين غير المسلمين باليونان
آخر تحديث: 2015/6/29 الساعة 13:40 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/29 الساعة 13:40 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/13 هـ

رمضان في أعين غير المسلمين باليونان

طلاب اللغة العربية مع مدرستهم وهم يتناولون الإفطار بأحد المطاعم العربية (الجزيرة)
طلاب اللغة العربية مع مدرستهم وهم يتناولون الإفطار بأحد المطاعم العربية (الجزيرة)

شادي الأيوبي-أثينا

يجلس طلاب معهد اللغة العربية مع مدرستهم في أحد المطاعم العربية، ليجربوا أجواء رمضان مع أطعمة عربية، وبين صائمين يتناولون طعام الإفطار.

يؤكد الطلاب، في حديثهم مع الجزيرة نت، أن اتصالهم مع أشخاص عرب غيّر الكثير من المفاهيم لديهم بشأن رمضان والصيام، وأن المعلومات الأساسية التي يستقيها اليونانيون عن هذا الشهر تأتي من وسائل الإعلام.

ويجمع الطلاب على أنهم يستصعبون الامتناع عن شرب الماء ساعات طويلة، وأن الصيام يجب أن يكون برغبة الصائم لا بسبب خوفه من المجتمع.

تقول كارمن، وهي إسبانية تعيش منذ ثلاثين عاماً في اليونان، إنها تعلمت الكثير عن رمضان من خلال درس اللغة العربية. وتضيف "الصيام في حد ذاته ربما لا يكون صعباً، لكن القيام به لمدة شهر فيه صعوبة".

وتضيف متحدثة للجزيرة نت أنها معجبة بالجانب الاجتماعي حيث التكافل واجتماع الأسر، كما أنه من الجيد أن يتعوّد المرء على الانضباط. وتقول إنها تعرف أن الصائمين يتناولون التمر أولاً لخصائصه الغذائية.

لا تعتقد إيفينيا أن الصيام الإسلامي قاس، بل مختلف عما تعرفه من الصيام المسيحي، وتقول إن فلسفة الصيام في الأديان واحدة، مع اختلاف في الطريقة

ليس قاسيا بل مختلف
أما إيفينيا، فتقول للجزيرة نت إنها أنهت برنامج دراسات عليا في بريطانيا وكان لديها زملاء مسلمون عرفت منهم أشياء عن رمضان وعاشت أجواءه معهم. وهي تفهم أن رمضان موسم ديني للمسلمين يمتنعون فيه عن الطعام والشراب إلا في أوقات معينة.

ولا تعتقد أن الصيام الإسلامي قاس، بل مختلف عما تعرفه من الصيام المسيحي، وتقول إن فلسفة الصيام في الأديان واحدة، مع اختلاف في الطريقة، مضيفة أن الأمر الذي يصعب على اليوناني هو البقاء ساعات طويلة دون ماء.

أما ستيلا، مدرسة اللغة الإنجليزية، التي تدرّس طلاباً عرباً، فتقول إن معلوماتها عن الصيام أنه إجباري على المسلمين، وهو امتناع عن الطعام والشراب والشهوات الجسدية.

وتضيف للجزيرة نت أنها ستكون معجبة بالصيام "في حال قام به الصائم عن قناعة ولأجل نفسه وربه، لا لأنه فريضة إلزامية، أما في حال قام به لأن أحداً ما سيقول له إن الله لن يحبك إذا لم تصم، فهذا أمر يجلب الخوف".

وتوضح ستيلا أنها تعتقد أن الصيام قاس جدا، ولا تستطيع أن تدرك كيف يمكن للمرء أن يبقى هذه الساعات الطويلة دون ماء، كما أنها لا تفهم لماذا يصوم أطفال في السابعة من عمرهم، حيث إن الصيام للتطهر من الذنوب "وهؤلاء لا ذنوب لهم بعد" على حد قولها.

وتقول أيضا إنها معجبة في المقابل بعادات الإفطار حيث تتجمع الأسر حول الطعام في أجواء احتفالية، حيث يرسل لها طلابها مقاطع فيديو عن إفطارهم في بلادهم.

يعتبر أليكساندروس الامتناع عن الطعام والشراب غير إنساني، خاصة الامتناع عن شرب الماء، وهو أمر مضر بالصحة، ويعتقد أن الأديان عموماً، والإسلام، خصوصاً، يضغط على أتباعه ويجعلهم منغلقين

معرفة مشوشة
ويعترف أليكساندروس، المجند بالجيش اليوناني، بمعرفته المشوشة عن الإسلام وعباداته فيقول، إن ما يعرفه هو أن "رمضان عيد ديني له علاقة بمسيرة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في الصحراء من مكة إلى المدينة حيث فرض الصيام تكريماً له".

ويعتبر الامتناع عن الطعام والشراب "غير إنساني" خاصة الامتناع عن شرب الماء وهو أمرٌ مضرٌ بالصحة، لكنه تعلّم لاحقاً أنه "لولا رمضان لأصيب كثير من الناس بالجوع، وهو أمرٌ فيه منطق". ويعتقد أن "الأديان عموماً، والإسلام، خصوصاً، يضغط على أتباعه ويجعلهم منغلقين".

ويقول في حديثه للجزيرة نت إن "الطائرات التركية تتوقف عن التحليق فوق الجزر اليونانية خلال هذا الشهر للحفاظ على حرمته، كما يصدر الجيش اليوناني أمراً بتمكين المجندين المسلمين في صفوفه من أداء عباداتهم".

وتقول صوفيا، التي أنهت قريبا دراستها العليا بالعلوم السياسية، إنها درست أن العالم العربي، بخلاف الغرب الذي نحّى الدين جانباً، أنشأ دولته على أساس الدين، لكن هذا الأمر أخذ يتغير في الفترة الأخيرة.

وتضيف متحدثة للجزيرة نت أن المؤسف أنها وأقرانها لا يجدون أي مصادر للمعلومات عن رمضان إلا إذا كان هناك اهتمام شخصي، وتعتبر أن "الصيام ليس عملية قاسية في حال كان الصائم مؤدياً له برغبته". وتقول إن زملاءها بالدراسة يعرفون عن رمضان أموراً غير دقيقة مصدرها وسائل الإعلام.

المصدر : الجزيرة

التعليقات