كالنار في الهشيم انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر رئيس المراسم الملكية بالسعودية محمد الطبيشي يعامل مصورا بسلبية، وتفاعل المغردون السعوديون معه وأطلقوا وسما أوصلوه للعالمية وبعدها بساعات أعفي الرجل من منصبه، ليتحول الهجوم على الطبيشي لمدح قرار الملك.

أحمد السباعي

غرد الحساب الرسمي للملك السعودي سلمان بن عبد العزبز قبل يومين أن "على المسؤولين تأدية كافة مهامهم خدمة لشعبنا، الذي لن أقبل التقصير في خدمته"، ويعفي الملك أمس رئيس المراسم الملكية محمد الطبيشي لتعامله السلبي مع مصور صحفي، خلال مراسم استقبال ملك المغرب محمد السادس.

وتعود القصة إلى انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يُظهر الطبيشي وكأنه يصفع أحد مصوري المراسم الملكية أثناء مصافحة ملكيْ السعودية والمغرب.

وبسرعة أطلق المغردون السعوديون هاشتاغا (وسما) "#الطبيشي_يصفع_مصور" الذي تصدر قائمة الأعلى تداولا في السعودية وثاني أكثر تداولا على مستوى العالم وبلغت التغريدات عليه نحو 150 ألفا.

الجهني: عاصفة الحزم لا تزال مستمرة وعلى جميع الأصعدة (الجزيرة)

حزم وعزم
التغريدات جميعها أثنت على القرار "الحكيم" للملك والذي أرسل رسالة مفادها أن "المواطن خط أحمر يا ناس ..! ومن أنذر فقد أعذر.. واللي ما يفهم يستأهل" كما غرد الأكاديمي السعودي د. فهد الجهني.

وهناك من رأى بالخطوة ترقية للمواطن، حيث غرد الأكاديمي السعودي د. حسن النعمي أن "المهم في هذا الإعفاء ترقية المواطن لدرجة محترم". وفي السياق يرى الكاتب القطري فيصل بن جاسم آل ثاني في تغريدة أنه "لاشك.. قرار حكيم يرفع قيمة المواطن ويزيد ولاءه.. لكن الأهم أنه يبين قوة الإعلام الجديد وخطورته وعِظم دوره".

وفي استمرار لأجواء العزم وعاصفة الحزم يغرد الداعية السعودي عائض القرني إن "عاصفة الحزم تواصل مسيرتها.. باسم الله مجراها ومرساها اللهم أيد عبدك سلمان بن عبد العزيز وسدده".

وفي السياق تأتي تغريد د. فهد الجهني أن "عاصفة الحزم لا تزال مستمرة وعلى جميع الأصعدة وفقك الله يا ملك الحزم والحسم .. نشهد الله على محبتك".

ويؤكد المغرد السعودي "أبو سعد المطيري" أنه "في عهد العزم والحزم لا مكان للإساءات أو التجاوزات. شكرا يا أبو فهد لأنك أخذت حق الضعيف من القوي وأعطيت درسا لبقية المسؤولين".

ويتحدث المغرد السعودي علي عوض الشهري عن "العدالة" في حكم الملك سلمان "لنا الفخر بهذا الوطن الذي أعطى كل ذي حق حقه وطبق الشريعة السمحة ولم يفرق بين أي مواطن أو مسؤول".

مساعد الكثيري: تجاوز المصور لا يقابل بلكمة خطافية يسارية شاهدها الملأ (الجزيرة)

عهد سلمان
ويمدح الإعلاميون السعوديون عهد الملك سلمان الذي أكمل مائة يوم، حيث يغرد المذيع السعودي في قناة الجزيرة علي الظفيري أن "إعفاء رئيس المراسم الملكية بهذه السرعة رسالة رائعة بكل معنى الكلمة، ويؤكد أن الرهان ما خاب أبداً".

ويغرد الإعلامي السعودي فارس السبيعي أنه "في عهد سلمان، القوي عنده ضعيف حتى يأخذ الحق منه والضعيف عنده قوي حتى يأخذ الحق له".

ويعدد حساب "رمووسة" قرارات الملك سلمان في محاسبة المقصرين والمتطاولين ويغرد "أعفى وزيرا أوقف أميرا أعفى رئيس المراسم الملكية من أجل احترام المواطن! لله درك يا ملكنا حفظك الله ورعاك".

واعتبر ناشطون أن إعفاء الطبيشي إنجازا لهم وتقديرا للحملة التي خاضوها، ويغرد الاقتصادي السعودي عصام الزامل "صفعت فتهشتقت فأُقلت" ويتابع في تغريدة ثانية "هيبة الهاشتاغات رجعت آخر ثلاث شهور".

ويشير السياسي والمحلل المصري أحمد سرحان في تغريدة إلى أن "تويتر دوره يتعاظم في السعودية.. تداول السعوديون فيديو لرئيس المراسم الملكية يعتدي على مصور، فأصدر الملك أمرا بإقالته".

ويرى المغرد السعودي "خالد النوفل "أن الطبيشي "لم يحترم الملك ولا ضيوف الملك ولم يتعامل بمهنية مع الصحفيين".

ويذهب الإعلامي السعودي مساعد الكثيري إلى أن "أظن تجاوز المصور لموقعه مسؤولية أمن المراسم، ثم إن تجاوز المصور لا يقابل بلكمة خطافية يسارية شاهدها الملأ".

المصدر : الجزيرة