حادثتان طبعتا العلاقات المصرية السعودية في الآونة الأخيرة، أولاهما الحرب الكلامية بين إعلاميين مصريين وآخرين سعوديين على خلفية انتقاد إعلامي مصري لوزير الخارجية السعودي، والثانية تصريح مثير للجدل للسيسي أكد فيه أن الجيش المصري لمصر وليس لأحد آخر.

أحمد السباعي

يخرج الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ليقول إن أي تهديد للعالم العربي -وتحديدا لدول الخليج- لن يأخذ من الجيش المصري سوى "مسافة السكة" لمواجهته والتصدي له، وأكد أنه "لا أحد يُهدد ونحن موجودون".

كلام السيسي لإحدى محطات التلفزة قبل انتخابه رئيسا يبدو أنه لم يصمد طويلا، فرغم تأييده لعملية عاصفة الحزم واستعداده للمشاركة فيها جوا وبرا وبحرا، كان لافتا تصريحه الثلاثاء الماضي -خلال الندوة التثقيفية السادسة عشرة للقوات المسلحة- أن "الجيش المصري لمصر وليس لأحد آخر".

ولم يمر هذا التصريح المثير للجدل دون أن يشغل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أطلقوا وسما (هاشتاغ) #مسافة_السكة، الذي سجل أكثر من عشرة آلاف تغريدة، وأدلى كل مغرد منهم برأيه عن كلام السيسي، واعتبروا أن هذا التصريح تراجع عن "مسافة السكة"، كما جاء في تغريدة للمغرد السعودي سلطان الغواني.

نماذج من التغريدات على وسم #مسافة_السكة (ناشطون)

ابتزاز ورز
المغردون لفتوا إلى أن السيسي "يبتز دول الخليج من أجل الرز" بحسب الإعلامي القطري جابر بن ناصر المري، الذي غرّد أن "الجنرال السيسي يمارس الابتزاز من أجل الرز: (الجيش لمصر مش لحد تاني) يا راجل، امال فين مسافة السكة".

وفي موضوع "الرز" -وهو تعبير جاء في أحد تسريبات السيسي لوصف أموال دول الخليج- يغرد "نصر مباركي" أن "السيسي قال إن الخليج خط أحمر واليوم يمارس الابتزاز من أجل الرز"، ويرى حساب "أموي نيوز" أن "دخول الجيش الباكستاني أفسد وجبة الأرز التي كان ينتظرها السيسي"، بدوره يؤكد المغرد السعودي "الدوسري" أنه "ما فيش رز، ما فيش مسافة السكة، واخدين بالكو".

وتشمت الإعلامية القطرية إلهام بدر بالذين راهنوا على السيسي والجيش المصري، وتكتب "بصراحة أنا شمتانة في كل من راهن على زيزي وجيش الكفتة، هذا جيش متخصص في قتل المصريين فقط"، وفي السياق غرد الإعلامي القطري عبد العزيز آل محمود أن "مسافة السكة التي تقطعها الدولارات وليس الجيش".

ويتحدث المغرد السعودي "جميل" عن أن تصريح السيسي "ابتزاز جديد"، من جهته يؤكد الكاتب السعودي الدكتور عبد العزيز بن ذياب أن "مسافة السكة تبخرت وعاصفة الحزم ستنجز مهامها بإذن الله، الشدائد توضح معادن الرجال".

وبسخرية لافتة يكتب أحد المغردين "تم تفعيل خدمة مسافة السكة، اضغط رقم 1 لضرب داعش بليبيا، اضغط 2 لضرب حماس، اضغط 3 لضرب الحوثيين، اضغط 4 لجيش عربى موحد".

نماذج من التغريدات على وسم #مسافة_السكة (ناشطون)

حرب كلامية
واللافت أن كلام السيسي يأتي بعد أيام من حرب كلامية بين إعلاميين مصريين وسعوديين، على خلفية انتقاد الإعلامي المصري إبراهيم عيسى لكلمة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل التي رد فيها على رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة العربية.

وكان أشرس هجوم شنه الكاتب السعودي صالح الشيحي في مقاله بصحيفة "الوطن"، حيث قال إن "عيسى  يريد فلوس، والأغنية تقول (مفيش فلوس يا حبيبي مفيش فلوس)، أجمل طريقة للتعامل مع هذه الكائنات من واقع تجربة هو التجاهل طالما أنك تعرف غايته، فدعه ينبح، ونباح الكلاب لا يمكن أن يُغيّر من الواقع شيئا".

وربط المغردون السعوديون بين هجوم بعض الإعلام المصري وموقف النظام من عملية عاصفة الحزم، ويغرد الكاتب كساب العتيبي أن "الإعلام المصري (الذي يأتمِر بأمر الـCC) يقول إن روسيا والسعودية دمّرتا سوريا على حَدٍّ سواء. طعن في الظهر في وقتٍ تخوض فيه السعودية الحرب".

في السياق يكتب الإعلامي السعودي جمال خاشقجي أن "تجاوزات الإعلامي المصري إبراهيم عيسى على المملكة والأمير سعود الفيصل أمس تستلزم تدخلا، لو كان الإعلام هناك حرا لما قلت ذلك ولكنه إعلام النظام".

المصدر : الجزيرة