الحديّدة
آخر تحديث: 2015/4/19 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/19 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/1 هـ

الحديّدة

ميناء الصليف بمحافظة الحديدة اليمنية المطل على البحر الأحمر (الجزيرة)
ميناء الصليف بمحافظة الحديدة اليمنية المطل على البحر الأحمر (الجزيرة)


تقع مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن العاصمة صنعاء نحو 226 كيلومترا، وتعد من أجمل مدن اليمن وهي مركز محافظة الحديدة.

ويبلغ عدد سكان الحديدة وفق إحصاء عام 2004 (2157552) نسمة، يشكلون ما نسبته 11% من سكان البلاد تقريبا، وبنسبة نمو سكاني تقدر بنحو 3.25% سنويا، وهي المحافظة الثانية من حيث السكان بعد محافظة تعز، ويبلغ عدد مديرياتها 26 مديرية بمساحة تبلغ نحو13500 كيلومتر مربع.

وتعد الزراعة المورد الرئيسي لسكانها، إذ تحتل المركز الأول بين محافظات الجمهورية في إنتاج أصناف المحاصيل الزراعية وبنسبة تصل إلى نحو 28.6% من إجمالي إنتاج  البلاد.

قلعة الحديدة التاريخية (الجزيرة) 

الزراعة والتجارة
ومن أهم محاصيلها الخضراوات والفاكهة والأعلاف إضافة صيد الأسماك، حيث تطل الحديدة على شريط ساحلي غني طويل.

والنشاط التجاري في محافظة الحديدة متميز من حيث الاستيراد والتصدير، وتعتبر الميناء الثاني الرئيسي للبلاد.

وفي الحديدة منشآت صناعية من أهمها مصنع أسمنت باجل، إضافة إلى الصناعات الغذائية والمشروبات الغازية.

المعادن والسياحة
ومن أهم المعادن الموجودة في المحافظة، الجرانيت، الرمال السوداء، الأصباغ، السيراميك، الملح الصخري، الجبس، بعض المعادن الطينية الأخرى.

وتتنوع المعالم السياحية في الحديدة، إذ تحتوي على آثار أهمها إسلامية كما في مدينة زبيد، مثل الجامع الكبير وجامع الأشاعر، وكذلك في مدينة بيت الفقيه ومدينة الخوخة الساحلية، والسخنة.

أما متوسط درجة الحرارة في المحافظة خلال أيام العام فتبلغ نحو 29 درجة مئوية.

ميناء الحديدة أهم موانئ اليمن على البحر الأحمر (الجزيرة)

الموقع والحدود
وتقع الحديدة بالجزء الغربي من الجمهورية اليمنية، وتمتد على الشريط الساحلي الغربي المطل على البحر الأحمر بين خطي طول 42-43 شرق غرينتش وبين خطي عرض 14-16 شمالي خط الاستواء.

ويحد محافظة الحديدة من الشمال محافظة حجة، ومن الجنوب محافظة تعز، ومن الشرق محافظة المحويت وصنعاء وذمار وإب، ومن الغرب البحر الأحمر.

وتتكون الحديدة من سهل منبسط عموما وقليل الانحدار نحو البحر، ومعروف جيولوجيا أن سهلها الساحلي هو جزء من أخدود البحر الأحمر، كما توجد فيها مرتفعات جبلية ومجموعة جزر.

المصدر : الجزيرة

التعليقات