لم يكن وصف حركة حماس بـ"التنظيم الإرهابي" جديدا على الإعلام المصري، الذي يشن عليها حملة متواصلة منذ الانقلاب العسكري، لكنه وجد في الحكم القضائي باعتبار الحركة "إرهابية" ذريعة لزيادة جرعات الهجوم على حماس وجماعة الإخوان المسلمين.

دعاء عبد اللطيف-القاهرة

فيما يشبه عزف مقطوعة موسيقية واحدة في قاعات عرض مختلفة، تهافتت وسائل الإعلام المصرية وخاصة برامح التوك شو، على الثناء على حكم محكمة الأمور المستعجلة المصرية، الذي اعتبر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تنظيما "إرهابيا".

واتفقت وسائل الإعلام المصرية على نزاهة الحكم القضائي وما وصفته بـ"إرهاب حماس الذي أضر بالأمن القومي المصري"، وفق إعلاميين مواليين للسلطة الحالية.

الإعلامي أحمد موسى وصف، خلال برنامجه "على مسؤوليتي"، حركة حماس بـ"العصابة الإرهابية"، واصفا انتقاد قيادات المقاومة الحكم القضائي بـ"الردح".

واتهم أعضاء حركة حماس بالضلوع في قتل معارضين فلسطينيين، واصفا تاريخ المقاومة الإسلامية بـ"الأسود". وأردف "الشعب الفلسطيني يعلم أن حماس تنظيم إرهابي ويداه ملوثة بالدماء"، وقال إن الحركة تعد جناحا مسلحا لجماعة الإخوان المسلمين بمصر.

وأشاد موسى بالحكم القضائي الأخير، مؤكدا أنه غير مسيس، وتابع "قضاء مصر مستقل ولا يأخذ تعليمات من القيادة السياسية".

وعلى خطى موسى اعتبر مقدم برنامج "حضرة المواطن" سيد علي إدانة حماس بالإرهاب ثمنا لما وصفه بارتماء الحركة في أحضان جماعة الإخوان المسلمين.

وقال علي إن حركة حماس عليها الاعتذار للشعب المصري وتقديم من وصفهم بالإرهابيين الذين تؤويهم إلى مصر لمعاقبتهم.

سيد علي طالب حماس بالاعتذار للشعب المصري (الجزيرة)

إهانة الحركة
وأكد أن مصر تساند القضية الفلسطينية، لكن "حماس أرادت أن تتساوى مع مصر ويكون كتفها بكتف مصر". وأضاف أن كل الفصائل الفلسطينية تخدم دولا بعينها، إلا مصر تخدم القضية الفلسطينية بعيدا عن المصالح أو أجندات معينة.

وفيما اعتبرها علي نصيحة لحركة حماس قال "أنصح المتحدثين باسم حماس بالصمت والدفع بمتحدثين جدد لديهم قدر من النضج".

وفي برنامج "صباح أون"، وصف المذيع رامي رضوان بيان حركة حماس بشأن إدانتها بالإرهاب بـ"الكوميدي". وذهب رضوان إلى التأكيد على قناعة غالبية المصريين بإرهاب حماس.

واتهم حماس بالدفع بأعضائها للتظاهر ضد الحكم القضائي لإظهار أن الشعب الفلسطيني كله يرفض ما أقره القضاء المصري.

وفي مداخلة هاتفية مع البرنامج، أكد الخبير القانوني شوقي السيد أن حكم محكمة الأمور المستعجلة نافذ وواجب التنفيذ حتى ولو طُعن عليه في محكمة الاستئناف. وأضاف أن الحكم يقضي بالقبض على أي عضو في حماس حال دخوله مصر.

وأفرد برنامج "90 دقيقة" لضيوف معارضين لحركة حماس والإخوان المسلمين مثل الدكتور رفعت السعيد والمحامي سمير صبري والجهادي السابق ياسر سعد، الذين أكدوا أن الحركة خانت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات لمصلحة دول أخرى مثل إيران. وأضافوا أن حماس شكلت طريقها تحت عباءة جماعة الإخوان التي وصفوها بـ"التنظيم الإرهابي".

خبر إدانة حماس بالإرهاب احتل الصفحات الأولى من الصحف المصرية، وبينما جاء مانشيت جريدة الدستور "حماس منظمة إرهابية"، توقعت صحيفة اليوم السابع أن تشن حماس عمليات إرهابية ردا على الحكم القضائي

عناوين رئيسية
واحتل خبر إدانة حماس بالإرهاب الصفحات الأولى من الصحف اليومية المصرية. ونشرت صحيفة الوفد خبرا بصفحتها الأولى بعنوان "الأمور المستعجلة: حماس منظمة إرهابية، المحكمة: الحركة ثبت تورطها في انفجارات العريش".

وفي الصفحة الأولى نشرت صحيفة الأهرام خبرا ينطوي على إدانة المحكمة حماس لتورطها في اقتحام سجن وادي النطرون والمشاركة في قتل المتظاهرين بميدان التحرير وانفجارات العريش التي أودت بحياة 25 جنديا مصريا بسيناء.

وجاء مانشيت جريدة الدستور "حماس منظمة إرهابية". وفي تقرير نشرته صحيفة اليوم السابع، توقعت مصادر وصفتها الصحيفة بالمختصة في شأن الجماعات الإسلامية ارتكاب "حماس والإخوان عمليات إرهابية ردا على الحكم القضائي".

وقالت المصادر لليوم السابع إن "حماس تدمر فلسطين بدعم من إيران"، متوقعة أن تشن الحركة حربا على مصر على المستوى الخارجي.

وكانت المحكمة أصدرت حكما في مارس/آذار من العام الماضي بحظر أنشطة الحركة في مصر والتحفظ على جميع مقراتها.

وسبق للمحكمة أن أصدرت حكما الشهر الماضي باعتبار كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- "منظمة إرهابية".

المصدر : الجزيرة