القبر والسجن.. أبرز مشاريع شباب مصر للمؤتمر الاقتصادي
آخر تحديث: 2015/3/12 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/12 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/22 هـ

القبر والسجن.. أبرز مشاريع شباب مصر للمؤتمر الاقتصادي

أحمد السباعي

عندما يكتب الناشط الحقوقي عمرو عبد الهادي في تغريدة على موقع تويتر أن مشروعه للمؤتمر الاقتصادي هو "ابني تربتك (قبرك) و كل تربة عليها عزاء مجانا"، تعرف أن جزءا من المصريين لم يعودوا يحلمون بمستقبل الحياة في بلادهم.

ويتبعه حساب "أسماء" بتغريدة كتبت فيها "نعمل مشروع للشباب عنوانه ابني قبرك طالما أن جميع الموتى شباب.. وممكن شباب 1919 يبنوا المستقبل".

تغريدتا عبد الهادي وأسماء الصادمتان، كانتا ضمن آلاف التغريدات اللاذعة بالسخرية التي حفل بها وسم (هاشتاغ) #قدم_مشروعك_للمؤتمر_الاقتصادي الذي احتل المركز الأول في الأعلى تداولا بمصر.

ويظهر هذا الوسم المزاج العام للمصريين المعروفين بخفة دمهم وانتقادهم لحالهم وسخريتهم من واقعهم على طريقة "المضحك المبكي".

ويعقد مؤتمر مستقبل مصر لدعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ في الفترة الممتدة بين 13 إلى 16 من الشهر الجاري، وتضع السلطة الحالية آمالها عليه لتلقي مزيد من الدعم الخارجي.

أحد المشاريع التي قدمها الشباب وهي ترميم أنف أبو الهول (ناشطون)

"أنف" أبو الهول
الناشط "أبو نور" يلمح إلى الفيديو الإباحي الذي صور في الأهرامات ويعرض رؤيته "للنهوض اقتصاديا بمصر"، ويكتب في تغريدة أن مشروعه هو "ترميم مناخير أبو الهول+ تركيب مواتير شفط ونفخ ده هيجيب سياح كتير جدا".

أما أحمد سويلم، فقال ساخرا: "نعمل المشروع القومي للترامادول ونصدره برة ونسميه مشروع ترامادول السيسي"، وهو طبعا يلمح لما جاء في التسريبات عن علاقة قادة العسكر بعقار الترامادول المخدر المحظور في مصر.

ويذهب حساب الناصر للتنديد الساخر بإلقاء القبض على تاجر لمخدر الحشيش، ويكتب في تغريدة "القبض على تاجر حشيش بشرم الشيخ، ليه يا ظلمه مش قولتوا فيه مؤتمر اقتصادي؟، راح يقدم مشروعه".

ويعرض حساب "الثورة راحت في البويا" فكرة يقول إنها ستُحول مصر لأكبر دولة مصدرة للبيض، ويكتب في تغريدة "نجيب كتاكيت تكبر تبقى فراخ تبيض، البيض يفقس يجيب كتاكيت، تكبر تبقى فراخ تبيض".

ولم يغب الجهاز الذي أعلنت عنه القوات المسلحة لعلاج الإيدز -الذي اشتهر إعلاميا بـ"جهاز الكفتة"- عن "المشاريع المقدمة" فاقترح أحدهم: "احنا بدل ما نعمل كفتة ونصدرها، نصدر لهم عبد العاطي نفسه، سمعت أن فيه دول عارضة مبالغ حلوة قوي، أو حد ياخده ويدينا بداله مروحة".

ونالت المشاريع التي وعد بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبيل انتخابه ولم تنفذ حتى الآن -وكان آخرها "مشروع المليون الفدان"- حصة من التغريدات الساخرة، حيث نشر المغرد عبد الرحمن صالح صورة للسيسي يظهر أن هذا المشروع سيكون عبارة عن شجرة واحدة فقط، وفي تغريدة أخرى طرح أن يتم "تأميم عربات الفول".

"جهاز الكفتة" كان من بين المشاريع المقدمة للمؤتمر الاقتصادي (ناشطون)

سجون جديدة
ويطالب الاقتصادي المصري أحمد جلال الدين بتوفير الأموال التي تنفق على المؤتمر واستثمارها "بمشاريع أخرى"، ويكتب "المؤتمر الاقتصادي يتكلف بصفة مبدئية ما يقارب الـ100 مليون جنيه مصري. مش كنا وفرناهم، واشترينا عربيات خضار ولمض موفرة".

وكان ما ورد في تسريب مكتب السيسي عن وصف أموال دول الخليج العربي بأنها "زي الرز" حاضرا بقوة، فالإعلامي سامي كمال الدين طالب "كل خليجي يحضر المؤتمر أن يحضر معه شوال رز"، وفي السياق يكتب حساب "محامي تويتر" أن يتم "تحويل الجنيه المصري إلى الرز الخليجي"، أما الناشط أحمد عباس فكتب "نعمل مسلسل يوميات عباس كامل ونبيعها لدول الرز (الخليج يعني)".

أما مشاريع مقدم برنامج "جو تيوب" فهي عبارة عن "نفتح أكشاك سجاير وحاجة ساقعة وبسكوت على طريق سوق العبور عشان شباب عربيات الخضار بتاعة السيسي ميبقاش ناقصة حاجة"، ويتابع في تغريدة أخرى "نفتح مول كبير على أعلى مستوى.. وداخل المول مشروعنا بقى مطعم كفتة كبير، والشيف اللي جواه لابس لبس الجيش المموه". ويكتب أحمد عباس أن "احنا ناخد الأسطول الأمريكي نشغله على موقف العاشر وهو يعمل قرشين أحسن من ركنته".

ويلخص الناشط مصطفى الزيدي مشاريع الشباب "المبكية" بالقول "نبني سجونا جديدة عشان السجون الموجودة ازدحمت".

المصدر : الجزيرة