إضراب عمالي بموريتانيا يشل ازويرات
آخر تحديث: 2015/3/11 الساعة 14:22 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/11 الساعة 14:22 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/20 هـ

إضراب عمالي بموريتانيا يشل ازويرات

تكدست البضائع وغاب الزبائن بسبب الإضراب (الجزيرة)
تكدست البضائع وغاب الزبائن بسبب الإضراب (الجزيرة)

أحمد الأمين-ازويرات 

في قرية "يغرف" شمالي موريتانيا جلست السيدة بدة في دكانها المتواضع تتصفح سجل ديونها على ضوء مصباح خافت، فشعرت أن حجم ديونها المستحقة على أهل القرية أكبر من تحملها، تنهدت وقالت بصوت منخفض إذا لم ينته إضراب عمال "اسنيم" فلا ندري ما سنفعل.

إضراب عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم) الذي يقلق بدة انطلق في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي في مدينة ازويرات (750 كم شمال نواكشوط) احتجاجا على عدم وفاء الشركة بالتزامها بزيادة أجور العمال بنسب معتبرة وفقا لاتفاق سابق بين الطرفين.

تضرر "بدة" في قرية يغرف البعيدة نسبيا عن ازويرات هو مجرد شظية من شظايا الإضراب المتطايرة في كل الاتجاهات، وارتداد لهزة لا تبدو شركة "اسنيم" عملاق الاقتصاد الموريتاني أقل المتأثرين بها، فقد بدأت تئن تحت ضرباته، خاصة بعد أن التحق به لفيف من عمال الشركة في نواذيبو حيث منشآتها التجارية، وميناؤها الذي تصدر منه خامات الحديد.

سيدات يشتكين تأثير الإضراب (الجزيرة)

شكاوى
لكن مدينة ازويرات التي تتنفس المعادن وتعيش عليها هي الأكثر تضررا بها حتى الآن اقتصاديا واجتماعيا، ولم تستطع زخات المطر المتساقطة عليها غسل مسحة الحزن الواضحة على وجهها، وبدت شوارعها وساحاتها خالية وقت الضحى إلا من سكان يتفرسون أوجه القادمين لعل فيهم من يحمل حلا، أو من ينفسون همومهم بالحديث إليه.

وتبقى أحاديث المدينة وإن تنوعت اتجاهاتها محكومة بمفردات الإضراب والمعادن وشد الحبل بين المضربين والقائمين على الشركة، وكان للهاجس الاقتصادي وهموم  لقمة العيش نصيب وافر على كل لسان.

ويؤكد السكان أن النشاطات التجارية تأثرت بالإضراب و"تكاد تكون مشلولة، فعدم صرف الشركة رواتب أكثر من ثلاثة آلاف من المضربين عن شهر فبراير/شباط الماضي سبب ركودا كبيرا في السوق" حسب تعبير المصطفى صاحب محل بقالة في المدينة.

وخلال جولة في سوق ازويرات مساء الثلاثاء بدت المحلات التجارية مليئة بالبضائع، لكن الحركة كانت شبه معدومة، وأغلب التجار مستائين مما آلت إليه الحال بسبب الإضراب، وكانت الخشية من تفاقم الوضع في ظل غياب أي أفق للحل.

وحرص السكان على التعبير عن مدى التأثير السلبي، وتحدث عدد من أصحاب المحلات عن مدى تأثير الإضراب على الحركة التجارية، وقال تاجر قطع غيار السيارات "إن السوق تضرر كثيرا بفعل إضراب عمال الشركة، وتجلى ذلك في الركود وانعدام السيولة، فضلا عن عدم قدرة العمال على الوفاء بالتزاماتهم تجاه التجار".

مصطفى صاحب محل بقالة في المدينة (الجزيرة)

أرزاق
ويجمع سكان المدينة على أن عدم دفع رواتب العمال المضربين أصابها في الصميم، وقطع مصادر أرزاق آلاف من الأسر، وقالت نختر بنت بهيت المسؤولة بإحدى التعاونيات النسوية بالمدينة "إن سكان ازويرات اليوم مهددون في معاشهم، وهنالك أسر كثيرة لم يعد باستطاعتها تأمين قوتها اليومي".

وتؤكد بنت بهيت أن "ضرر الإضراب لا يقتصر على سكان ازويرات، فالعمال في الشركة هم من جميع أنحاء موريتانيا، ومن حرموا من رواتبهم ليسوا أبناء المدينة وحدهم، فهم يمثلون نموذجا مصغرا للبلد".

وما بين مسيرات ومهرجانات العمال المضربين، وسعي الشركة لإجهاض إضرابهم، تبدو المدينة مشغولة بما سيسفر عنه الإضراب سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، لكن الحديث عنه بدأ يتشعب ويتحول إلى حديث عن مستقبل الشركة ومدى الضرر الذي يسببه للاقتصاد الموريتاني.

ورغم الخلاف بين الشركة وعمالها المضربين، فإن إجماعهما منعقد على أن أي ضرر يمس "اسنيم" سينال الاقتصاد الموريتاني، لكن من يتحمل المسؤولية عن ذلك؟ تلك قصة أخرى.

المصدر : الجزيرة

التعليقات