"توك شو" مصر يتجاهل تسريب السيسي ويغازل الخليج
آخر تحديث: 2015/2/9 الساعة 18:42 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/2/9 الساعة 18:42 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/20 هـ

"توك شو" مصر يتجاهل تسريب السيسي ويغازل الخليج

أغلب الفضائيات المصرية تجاهلت تسريب السيسي الأخير المسيء لدول الخليج العربية (الجزيرة)
أغلب الفضائيات المصرية تجاهلت تسريب السيسي الأخير المسيء لدول الخليج العربية (الجزيرة)

دعاء عبد اللطيف-القاهرة


تجنبت معظم برامج "التوك شو" المصرية الحديث بشكل مباشر عن التسريب الأخير للرئيس عبد الفتاح السيسي ومدير مكتبه اللواء عباس كامل، الذي يكشف نظرة السلطة المصرية إلى دول الخليج العربية.

وكانت قناة "مكمّلين" الفضائية قد بثت تسريبا منسوبا للسيسي -عندما كان وزيرا للدفاع- وهو يتحدث مع مدير مكتبه، ووصف الحوار دول الخليج بأنها أنصاف دول تمتلك أموالا ضخمة.

وقال مدير مكتب السيسي إنه يجب التعامل مع دول الخليج على أساس "خذ وهات"، كما تطرق السيسي في التسريب إلى حجم المبالغ المطلوبة من كل دولة خليجية وتفاصيل تحويل الأموال إلى الحسابات البنكية للجيش المصري.

الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسؤوليتي" أكد تميز العلاقات المصرية الخليجية، مشيرا إلى محاولات الإيقاع بين مصر والدول الداعمة لها.

وأضاف أن مصر لها تاريخ من المواقف المشرفة مع دول الخليج، كما أشار إلى اتصالات هاتفية أجراها السيسي مع حكام دول خليجية أمس "لتأكيد تعزيز العلاقات معها واتفاقات لمحاربة الإرهاب".

أما مقدمة برنامج "صالة التحرير" عزة مصطفى فتناولت متانة العلاقات المصرية السعودية حتى بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز وتولي الملك سلمان بن عبد العزيز حكم المملكة.

وسائل إعلام مصرية أكدت متانة العلاقات مع دول الخليج (الجزيرة)

دعم السعودية
وعلى الخطى نفسها قالت الإعلامية أماني الخياط في برنامج "هنا القاهرة"، إن السعودية تدعم مصر في محاربة الإرهاب وتسليح الشرطة المصرية.

ويبدو أن جابر القرموطي مقدم برنامج "مانشيت" رغب في تناول التسريبات بشكل غير مباشر، فخصص جزءا من وقت برنامجه لمهاجمة قناة الجزيرة، ووصف تغطيتها للأحداث الأخيرة بأنها استفزازية، مطالبا السلطة المصرية باتخاذ موقف حاسم تجاهها.

وبشأن التسريبات تساءل القرموطي بشكل يبدو مبهما لغير المتابع "كيف تأكدت الجزيرة من صحتها؟ هناك جهات قانونية هي المخولة بذلك"، في إشارة إلى عدم صحة التسريب.

وانتقد مشاركة بعض الصحفيين المصريين الموالين للسلطة المصرية في تغطية الجزيرة، وأضاف "حتى وإن كنتم تدافعون عن النظام فلابد من مقاطعة الجزيرة لأنها تستخدمكم كستار لإظهار أنها قناة محايدة".

قناة الفراعين شككت في صحة تسريب السيسي (الجزيرة)

تشكيك
ولكن توفيق عكاشة الذي يقدم برنامج "مصر اليوم" اختلف عن زملائه عندما فضل الحديث عن التسريبات بشكل مباشر. وأذاع برنامجه تقريرا يزعم أن التسريبات عبارة عن مؤامرة من جماعة الإخوان المسلمين بدعم من مخابرات دولية لتدمير العلاقات المصرية الخليجية.

وشكك عكاشة في صحة التسريبات مؤكدا سهولة تقليد صوتي السيسي ومدير مكتبه باستخدام تقنيات حديثة. وأضاف أن العلاقات المصرية الخليجية ليست مبنية على قادة ولكنها راسخة بين الشعوب.

وأشار إلى انتشار وسم (هاشتاغ) على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي باسم "السيسي يحترم الخليج" لمواجهة آخر باسم "السيسي يحتقر الخليج".

وركز الإعلاميون وائل الإبراشي، ومحمد مصطفى شردي، ويوسف الحسيني، عبر برامجهم، على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر، واشتباكات الشرطة مع ألتراس نادي الزمالك، متجاهلين التسريب.

المصدر : الجزيرة

التعليقات